تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

الاتحاد الأوربي يخشى التوتر الإيراني السعودي

وزيرة خارجية الإتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني/رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

نبهت وزيرة خارجية الإتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء 07 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 في واشنطن إلى أن التوتر الراهن في الشرق الأوسط وخصوصا بين السعودية وإيران يمكن أن يؤدي إلى تداعيات بالغة الخطورة.

إعلان

وقالت في رد على سؤال عن التوتر بين السعودية وإيران خلال مؤتمر صحافي قالت موغيريني "دعوني أبث بعض الحكمة الأوروبية في عالم يبدو أنه جن تماما:

وأضافت "يجب اعادة الهدوء، ان مستوى المواجهة في المنطقة قد يترك تداعيات بالغة الخطورة، ليس فقط على المنطقة بل خارجها ايضا"، ولكن من دون ان تحمل جهة محددة المسؤولية.

وتوقفت أيضا عند الوضع في لبنان الذي قدم رئيس وزرائه سعد الحريري استقالته السبت من الرياض موجها اتهامات الى حزب الله وحليفته إيران مؤكدة أيضا أنه مصدر "قلق".

في المقابل أكدت موغيريني "دعمها التام" للإصلاحات الاقتصادية وجهود مكافحة الفساد في الرياض غير أنها رفضت التعليق على الحملة الأخيرة التي شهدتها السعودية واستهدفت أمراء ووزراء حاليين وسابقين.

وقالت "نرحب بكل ما يصب في اتجاه تنويع الاقتصاد وتحديث النظام ومكافحة الفساد" مشددة على إن احترام حقوق الانسان ودولة القانون يبقى "في صلب" السياسة الخارجية الاوروبية.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب أعلن دعمه الكامل للعاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.