تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

النيباليون يتوجهون إلى مراكز الاقتراع في انتخابات تاريخية

نيبالي يدلي بصوته
نيبالي يدلي بصوته رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
4 دقائق

يتوجه ملايين النيباليين الأحد 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 الى مراكز الاقتراع في انتخابات تاريخية يأملون في أن تسمح بطي صفحة عدم الاستقرار المستمر منذ انتهاء حرب أهلية دامية قبل عقد.

إعلان

وستجري الانتخابات على مرحلتين لانتخاب برلمان وطني وآخر على مستوى الأقاليم. وهي الأولى في ظل الدستور الجديد الذي أقر بعد الحرب بموجب اتفاق السلام في 2006. وأرسى هذا الميثاق أسس دولة ديموقراطية بنظام فدرالي.

وشهدت هذه الدولة التي لا تطل على بحار، حركة تمرد ماوية استمرت من 1996 الى 2006 وأسفرت عن سقوط 17 ألف قتيل. وقد أدت إلى سقوط النظام الملكي.

لكن عملية الانتقال إلى الديموقراطية كانت فوضوية وشهدت اضطرابا حكوميا كبيرا. وفي السنوات الـ11 الأخيرة تبدل رئيس الحكومة في النيبال عشر مرات.

وتجري الانتخابات على مرحلتين. فبعد شمال البلاد الاحد حيث دعي 3.2 ملايين ناخب إلى الادلاء بأصواتهم، يتوجه نيباليو الجنوب إلى مراكز التصويت في السابع من كانون الأول/ديسمبر. ويفترض أن تعلن النتائج بعد أيام على ذلك.

ويأمل العديد من النيباليين أن يكرس هذا الاقتراع نهاية التقلبات السياسية ويسمح بالحد من التأثير السلبي للتجاذب السياسي داخل السلطة الحاكمة في كاتماندو، على التنمية الاقتصادية للبلاد.

وينتظر الناخبون في صفوف طويلة صباح الأحد في شاوتارا بشرق العاصمة كاتماندو، أمام مراكز الاقتراع في أجواء من البرد الشديد.

وقال رام كريشنا دانغال الذي ينتظر دوره في التصويت "نحن سعداء جدا باختيار ممثلينا". وأضاف "نأمل بعد هذه الانتخابات في تشكيل حكومة مستقرة يمكنها تنفيذ مشاريع طويلة الأمد".

ويهدف الدستور النيبالي الذي أقر في 2015 إلى نقل بعض صلاحيات الحكومة المركزية إلى أقاليم البلاد السبعة التي أنشئت حديثا.

ثلاثة أحزاب كبرى

يهدف القانون الأساسي الجديد إلى منع أحزاب هامشية من دخول مختلف المجالس التمثيلية وإلى جعل اسقاط رئيس الحكومة أكثر صعوبة.

وخلال السنوات الـ11 الأخيرة، أدت الاضطرابات السياسية إلى انتشار الفساد الذي يؤثر على النمو الاقتصادي.

والنيبال التي يبلغ عدد سكانها 29 مليون نسمة شهدت زلزالا عنيفا في 2015. وهي من بلدان جنوب آسيا التي تسجل واحدة من أقل نسب النمو.

لكن المحللين يرون أن التغيير سيكون محدودا على الأرجح لأن الأحزاب الثلاثة التي تهيمن على الساحة السياسية منذ انتهاء النزاع ستفوز بحصة الأسد في الانتخابات على المستوى الوطني وفي الأقاليم.

وأبرم الحزب الماوي المؤلف من متمردين سابقين اتفاقا مع الحزب الشيوعي النيبالي الماركسي اللينيني الموحد ليطرح الحزبان مرشّحين مشتركين في دوائر انتخابية رئيسية، في تكتل يصعب تجاوزه.

أما حزب المؤتمر النيبالي (وسط) الحاكم فيسعى إلى تشكيل تحالفات مع أحزاب أصغر حجما لمحاولة البقاء في السلطة.

وقطع الحزبان خلال الحملة الانتخابية وعودا بتحقيق نمو اقتصادي مرتفع، وهو أمر ضروري في بلد تشكل فيه التحويلات المالية من قبل الذين يعملون في الخارج أكثر من ثلث إجمالي الناتج الداخلي.

والعمل الماضي، تم تأمين وظائف لـ400 ألف نيبالي خارج بلدهم، معظمها في ورشات بناء في دول الخليج وماليزيا.

وكاتماندو التي تدور في فلك الهند عادة، حاولت الجمع بين القوتين الكبريين المجاورتين لها بتقربها من بكين. ووظفت الصين استثمارات في ورشات عمل كبيرة ما أثار استياء الهند

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.