الشرق الأوسط

تركيا: 50 ألف معتقل بينهم 7500 عسكري منذ محاولة الانقلاب

أ ف ب
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

اعتقلت السلطات التركية الخميس 50 عسكريا في سلاح الجو يشتبه بصلاتهم مع الداعية فتح الله غولن الذي تعتبره المخطط للانقلاب الفاشل العام الماضي، كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

إعلان

وبين الاشخاص المعتقلين، عسكريون في الخدمة وطيارو مقاتلات، كما اوضحت الوكالة.

وكانت السلطات تبحث عن 16 عضوا آخرين في سلاح الجو، في اطار هذا التحقيق الذي تجريه نيابة اسكي شهير (وسط غرب) في 11 من محافظات البلاد، كما اضافت الوكالة.

وهم مشبوهون بأنهم اعضاء في شبكة الداعية غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تحمله انقرة مسؤولية الانقلاب الفاشل في 15 تموز/يوليو 2016. وينفي غولن اي تورط في الانقلاب.

وفي اعقاب الانقلاب الفاشل، اعتقلت السلطات حوالى 50 الف شخص، بينهم قرابة 7500 عسكري، كما تفيد الارقام التي وزعتها وزارة العدل الشهر الماضي. وفصل اكثر من 7500 جندي، من جهة اخرى.

وكان سلاح الجو الاكثر تأثرا بعمليات التطهير هذه، اذ اعتبرت السلطات ان عددا كبيرا من المشاركين في الانقلاب الفاشل، هم من صفوفه. حتى ان الطيران الحربي بات يفتقر الى طيارين.

وتأكيدا على ان عمليات التطهير لم تتراجع، اصدرت نيابة اسطنبول الاربعاء مذكرات توقيف بحق 333 عسكريا يشتبه بعلاقاتهم مع الانقلابيين.

وتؤكد السلطات ان هذه التدابير ضرورية للقضاء على التهديد بالتمرد، لكن عددا من المدافعين عن حقوق الانسان يتهمون الحكومة بتوسيع حملتها لتشمل الاوساط التي تنتقدها من خلال استهداف معارضين اكرادا ووسائل اعلام.

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن