تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

الرئيس الإيراني يؤكد أن اليمنيين سيجعلون "المعتدين" يندمون على أفعالهم

الرئيس الإيراني حسن روحاني
الرئيس الإيراني حسن روحاني يوتيوب/أرشيف
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء 05 كانون الأول ديسمبر 2017 أن اليمنيين سيجعلون "المعتدين" يندمون على أفعالهم في خطاب بثه التلفزيون الرسمي، في وقت كثف التحالف بقيادة السعودية غاراته على صنعاء.

إعلان

وقال روحاني إن "اليمن سيحرر من أيدي المعتدين وشعب اليمن المخلص سيجعل المعتدين يندمون" على ما فعلوه، وذلك غداة مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على أيدي الحوثيين بعد أيام على انهيار تحالفهم معه.

وتندد إيران التي تدعم الحوثيين بالغارات التي يشنها التحالف بقيادة السعودية على هذا البلد منذ العام 2015 دعما للرئيس عبد ربه منصور هادي في وجه الحوثيين.

وتدعم الرياض وطهران أطرافا متناحرين في النزاعات التي تدور في سوريا واليمن والعراق وكذلك في لبنان والبحرين.

من جهته، ندد قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري بـ"النظام السعودي الخائن الذي دخل في صراع مع الدول المسلمة الأخرى في المنطقة، بهدف زعزعة الأمن وإثارة التفرقة بين المسلمين بأوامر أمريكية وإسناد الكيان الصهيوني".

وتابع جعفري إن السعوديين "كانوا بصدد تنفيذ انقلاب ضد المجاهدين وأنصار الله، وقد أحبطت هذه المؤامرة في المهد".

وكان صالح أعلن السبت استعداده لـ"طي صفحة" الماضي مع التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، الأمر الذي رحبت به الرياض التي كان صالح لفترة طويلة حليفا لها قبل تنازله عن السلطة للرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي.

واعتبر الحوثيون انفتاح صالح على السعودية "انقلابا على الشراكة" و"طعنا في الظهر".

وتفجر الاستياء المتصاعد بين قوات صالح والحوثيين على خلفيات مالية وتقاسم السلطة والنفوذ وشبهات بإتمام صفقات سرية بين الرئيس السابق والرياض.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.