تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

السودان والسعودية يتفقان على إعادة العلاقات المصرفية

عملة سعودية
عملة سعودية رويترز

قالت وكالة السودان للأنباء (سونا) الرسمية اليوم الخميس إن السودان والسعودية اتفقا على إعادة العلاقات المصرفية بين البلدين في خطوة قد تعيد الثقة في الاقتصاد السوداني بعد أن رفعت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية عن الخرطوم.

إعلان

وأضافت الوكالة أن الاتفاق الذي سيسهل التعاملات بين البلدين جاء بعد مباحثات أجراها محافظ بنك السودان المركزي حازم عبد القادر مع محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (المركزي) أحمد الخليفي في الرياض.

وقالت الوكالة "اتفق السودان والسعودية على البدء الفوري والعاجل في إعادة فتح حسابات المصارف السودانية بالمصارف السعودية وإعادة العلاقات المصرفية معها".

وفي أكتوبر تشرين الأول الماضي رفعت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على السودان استمرت 20 عاما. وعانى اقتصاد السودان، الذي يعتمد على الاستيراد، من العقوبات وانفصال الجنوب في 2011 آخذا معه 75 بالمئة من إنتاج البلاد من النفط وهو المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي.

وهبط الجنيه السوداني بشدة أمام الدولار منذ رفعت واشنطن الحظر على التجارة، مما شجع التجار علي زيادة الواردات وفرض ضغوطا على موارد العملة الصعبة الشحيحة.

وقال السودان في وقت سابق هذا الأسبوع إنه سيخفض قيمة عملته إلى 18 جنيها للدولار بدءا من العام القادم، من سعر الصرف الحالي البالغ 6.7 جنيه للدولار.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن