تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

المنتدى الثقافي اللبناني منح جائزة "الإبداع اللبناني" لفهمية شرف الدين

الدكتورة اللبنانية فهمية شرف الدين/ويكيبيدبا

حازت فهمية شرف الدين باحثة في علم الاجتماع، وأستاذة محاضرة في الجامعة اللبنانية على شهادة دكتوراه عن أطروحتها "الثقافة والأيديولوجيا في الوطن العربي بين الستينيات والتسعينيات"

إعلان

قال رئيس المنتدى الثقافي اللبناني نبيل أبو شقرا أن الهيئة المكلفة بمنح الجائزة اختارت شرف الدين نظرا للحداثة التي تتمتع بها في ابحاثها ومنشوراتها ونظرا للصدقية التي تتحلى بها في كتاباتها. وأضاف بو شقرا أن شرف الدين صاحبة نظرة للمستقبل وتمثل خط الانفتاح والتنوير في هذه المرحلة الظلامية. أضاف بو شقرا لمونت كارلو الدولية أن الباحثة فهمية شرف الدين، هي في ما تكتب صاحبة نظرة للمستقبل نحتاج إليها في هذه الفترة الظلامية والكئيبة وتتجاوز أي انتماء ضيق لتذهب باتجاه عالمي متطور.

وعملت فهمية شرف الدين في المجلس الثقافي للبنان الجنوبي، كذا رئيسة تحرير مجلّة «الفكر العربي» التابعة لمعهد الإنماء العربي. ومساعدة باحثة في المعهد.

لها عدة مؤلفات منها:

آلام النساء وأحزانهن: العنف الأسري في لبنان

أزمة الحضارة العربية أم أزمة البرجوازيات.

الاشتراكية العربية: الأبعاد، الطاقات، الخلفية الفلسفية

كان المنتدى قد منح جائزته للإبداع اللبناني، خلال السنوات السابقة، إلى كل من:

الكاتب سمير قصير والشاعر أدونيس والروائية نجوى بركات والكاتب أحمد بيضون والشاعر وديع سعادة والكاتب حسن داوود والروائية منى فياض والكاتب جيرار خوري والفنان مرسال خليفة والشاعر عيسى مخلوف والشاعر عباس بيضون والفنان عبد الرحمن الباشا والمخرج المسرحي نبيل الأظن والفنان التشكيلي أسادور وعالم الاجتماع نبيل بيهم والمؤلف الموسيقي زاد ملتقى والكاتب والمفكر علي حرب والشاعرة والكاتبة فينوس خوري غطا، والشاعر حمزة عبود والكاتب والروائي رشيد الضعيف.

يذكر أن المنتدى قد منح جائزته للإبداع العربي، خلال السنوات السابقة، على النحو إلى:

الشاعرة مرام المصري والشاعر عبد المنعم رمضان والشاعر قاسم حداد والكاتب سليم بركات والكاتب أحمد أبو دهمان وبيت الشعر في رام الله والشاعرة أمل الجبوري والفنان التشكيلي مروان قصاب باشي والفنان التشكيلي يوسف عبدلكي والشاعر أمجد ناصر والروائية رجاء عالم والفنانة التشكيلية لبنى الأمين والفنان التشكيلي يوسف أحمد والناشط الثائر وائل غنيم والروائية سمر يزبك والباحثة والمحللة النفسية رجاء بن سلامة، والشاعر عبد اللطيف اللعبي.

ومنح المنتدى جائزته الخاصة "الأيام الثقافية اللبنانية" عام 2001 للفنان التشكيلي اللبناني الكبير الراحل شفيق عبود.

أوضح رئيس النادي نبيل أبو شقرا في بيان، أن المنتدى يستعد لإعلان اسم الفائز بجائزة الإبداع العربي في الأسبوع القادم.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن