أخبار العالم

أنقرة وواشنطن تعلنان استئناف خدمات منح التأشيرات بالكامل

أرشيف
إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب

أعلنت السفارة التركية في واشنطن الخميس 28 ديسمبر 2017 أن تركيا ستستأنف بالكامل إصدار تأشيرات للمواطنين الأميركيين بعيد إجراء مماثل أعلنت عنه الولايات المتحدة.

إعلان

وقالت السفارة التركية في بيان "وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل، سيتم رفع القيود التي فرضناها على نظام التأشيرات للمواطنين الأميركيين بالتزامن" مع رفع القيود الأميركية.

فقد أعلنت السفارة الأميركية في أنقرة يوم الخميس 28 ديسمبر 2017 أن بعثاتها القنصلية في تركيا ستستأنف بصورة كاملة خدمة منح التأشيرات، بعد أن كانت قد علّقتها بسبب توقيف أحد موظفي قنصليتها.

وقالت السفارة في بيان إن تركيا "أعطت تأكيدات على مستويات عليا" للولايات المتحدة، وبنتيجة ذلك فإن وزارة الخارجية الأميركية "واثقة من أن الوضع الأمني قد تحسن بشكل كاف للسماح باستئناف خدمة التأشيرات في تركيا بالكامل"، من دون أن تعطي موعدا محددا لدخول هذا الإجراء حيز التنفيذ.

كما ستبلغ السلطات التركية الولايات المتحدة "بشكل مسبق" ما اذا كانت تنوي في المستقبل توقيف موظفين قنصليين محليين، بحسب ما أوضحت السفارة الأميركية.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2017 علقت الولايات المتحدة كل خدمات التأشيرات لغير الهجرة في ممثلياتها في تركيا، وردت تركيا على ذلك بوقف إصدار تأشيرات للأميركيين.

واتخذت واشنطن هذا القرار وقتذاك ردا على توقيف أحد الموظفين الأتراك بالسفارة الأميركية في تركيا بعدما اتهمه القضاء التركي بان له صلة بمجموعة الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بتدبير الانقلاب الفاشل ضد الرئيس رجب طيب أردوغان العام الماضي.

وقالت السفارة التركية في واشنطن الخميس إنها "رحبت بقرار إعادة العمل بالنظام القديم" بين البلدين لمنح التأشيرات.

من جهتها قالت السفارة الأميركية في تركيا الخميس إن السلطات التركية ستُبلغ الولايات المتحدة "بشكل مسبق" ما إذا كانت تنوي في المستقبل توقيف موظفين قنصليين محليين.

لكنّ السفارة التركية ردت على ذلك بالقول إن "تركيا دولة قانون" وانه "لم يتم تقديم مثل هذه الضمانات في ما يتعلق بقضايا لا يزال على المحاكم البت بها".

وأضافت "لا نجد أن من الصواب تضليل الأتراك والأميركيين من خلال القول انه تم تقديم ضمانات كهذه".

إعداد : مونت كارلو الدولية | أ ف ب
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن