أخبار العالم

(فيديو) عودة على الأحداث "السعيدة" لعام 2017

مونت كارلو الدولية

رغم المآسي العديدة التي شهدها العالم في عام 2017، من كوارث طبيعية وتقلبات سياسية وحروب في أربعة أرجاء الأرض، يحتفظ هذا العام ببعض المزايا خاصة في ما يتعلق بالمسائل البيئية والحقوقية والإنسانية. هنا تذكير من "مونت كارلو الدولية" ببعض أبرز الأحداث "السعيدة" لهذا العام الذي يقترب من نهايته.

إعلان

باريس: عاصمة الأولمبياد الصيفي 2024

اختارت اللجنة الأولمبية الدولية في دورتها الـ 131 التي انعقدت في عاصمة البيرو ليما في أيلول/سبتمبر 2017، مدينة باريس لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية والألعاب الأولمبية للمعوقين لعام 2024. وفازت باريس على حساب هامبورغ وروما وبودابست التي كانت تتنافس للحصول على اللقب، فيما عهدت اللجنة لمدينة لوس أنجلس بتنظيم دورة عام 2028. كانت المدن المتنافسة وبحسب العقد الذي وقعته اللجنة مع باريس، سيتم تكوين لجنة تنظيمية بحلول شباط/فبراير 2018 وإنشاء شركة لتوريد المعدات الرياضية اللازمة تكون مسؤولة كذلك عن إقامة الأماكن ومشاريع البنية التحتية المناسبة.

أيضاً: بعد 100 عام، الأولمبياد تعود إلى حضن باريس

ويكيبيديا

50 كوكباً حتى الآن "صالحة" لحياة البشر

أواسط تشرين الثاني/نوفمبر 2017، أعلن المرصد الأوروبي الجنوبي اكتشاف كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية يقع على بعد 11 سنة ضوئية فقط منها أطلق عليه اسم "ROSS 128B". ويدور الكوكب الجديد حول نجم صغير في دورة تستغرق 9.9 أيام أرضية. ووفقاً للباحثين، فإن من المرجح أن يكون هذا الكوكب قابلاً لحياة البشر وأن تكون على سطحه فعلاً أشكال من الحياة، وذلك بسبب تشابه بنيته وتركيبه الداخلي ودرجة حرارته مع الأرض، الأمر الذي يزيد فرص توافر الماء فيه. يضاف هذا الكوكب إلى قائمة من حوالي 50 كوكباً آخراً تعتبرهم وكالات الفضاء الدولية صالحين مبدئياً لحياة الإنسان، لكن ميزته هي في أنه أقربها جميعاً إلى الأرض.

أيضاً: ساعدوا "ناسا" في إيجاد كوكب المجموعة الشمسية التاسع!

إريك فوييار يُمنح أعرق الجوائز الأدبية الفرنسية

منحت جائزة "غونكور"، أعرق المكافآت الأدبية الفرنسية، عن عام 2017 للكاتب الفرنسي اريك فوييار عن كتاب "لوردر دو جور" (جدول الأعمال) الصادر عن دار "آكت سود" والذي يقصّ أخباراً عن وصول النازيين إلى الحكم، فيما ذهبت جائزة "رونودو" للكاتب أوليفييه غيز عن كتاب "لا ديسباريسيون دو جوزيف منغله" (اختفاء جوزيف منغله) الذي يروي السنوات الأخيرة من حياة طبيب عمل في معسكرات الموت النازية. ويحصل الفائز بجائزة "غونكور" على مبلغ رمزي هو 10 يورو، لكن قيمة الجائزة ليست في هذا المبلغ وإنما في الدفع الذي تعطيه للكتب الفائزة التي يطبع منها ما بين 200 ألف و500 ألف نسخة.

2017: عام المرأة السعودية

في نهاية أيلول/سبتمبر 2017، أعلنت السعودية السماح للمرأة بقيادة السيارة والدراجات النارية ابتداء من حزيران/يونيو 2018، بعد أن كانت الدولة الوحيدة في العالم التي تحظر ذلك. وعلى مدى عقود، أوقفت ناشطات حقوقيات بسبب محاولتهن القيادة وأجبرن على توقيع تعهد بعدم تكرار فعلتهن. ويبدو أن المملكة المحافظة تحاول عبر هذه الخطوات تحسين صورتها الدولية والاستفادة من منافع اقتصادية تقلل ارتهانها التاريخي للنفط. ويقود ولي العهد محمد بن سلمان خطة تحول تسمى "رؤية 2030" بعد تراجع أسعار النفط. وبينما تعتمد خطته، التي أمست بمثابة دستور اقتصادي لأكبر مصدر للنفط في العالم، على دعم قطاعات أخرى بينها الصناعة العسكرية وبيع أجزاء من شركة النفط العملاقة "أرامكو"، تفرد الخطة حيزاً هاماً لقطاعات السياحة والترفيه والثقافة وهي التي لطالما اصطدمت بنزعة دينية شديدة المحافظة.

#أنا_أيضاً: طوفان يكسر الصمت

اختارت مجلة "تايم" من أسمتهم "كاسري الصمت" الذين كشفوا عن فضائح التحرش والاعتداء الجنسيين في أوساط مختلفة في الولايات المتحدة كـ"شخصية العام". وهم مجموعة واسعة من الأشخاص غالبيتهم من النساء اتهمن علناً المنتج الاميركي النافذ هارفي واينستين، بالإضافة إلى الذين رووا تجربتهم مع الاعتداءات الجنسية من خلال وسم #مي تو (أنا أيضاً). هزت الحركة الولايات المتحدة وتردد صداها في العالم بأسره منذ أولى الاتهامات التي نشرت في صحيفة "نيويورك تايمز" ومجلة "ذي نيويوركر" ضد واينستين مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2017. ومنذ ذلك التاريخ لا يمر يوم من دون أن تتهم شخصية بارزة بالتحرش أو الاعتداء الجنسي.

فرنسا: وداعاً لأكياس البلاستيك

قررت فرنسا منع استعمال الأكياس المصنوعة من البلاستيك منذ الأول من كانون الثاني/يناير 2017 وذلك بسبب الأضرار البيئية الكبيرة التي تسببها. وينطبق هذا التدبير على جميع المتاجر الفرنسية، بما فيها محلات المأكولات والملاحم والمخابز، والمتاجر الكبيرة والصغيرة ومحطات الوقود والصيدليات والأسواق المسقوفة والمكشوفة. وبات ينبغي للمحلات أن تستبدل الأكياس البلاستيكية الرقيقة الموزعة للزبائن بأخرى من ورق أو قماش أو من البلاستيك السميك. ويستغرق الأمر مئات السنوات ليزول أثر الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل. و75% من النفايات المرمية في البحار هي أكياس بلاستيكية و89% من السلاحف البحرية تأكلها ظناً منها أنها قناديل بحر، على ما أفادت وزارة البيئة الفرنسية.

80 من تلميذات شيبوك يفلتن من قبضة الإرهاب

في شهر أيار/مايو 2017، أفرجت "بوكو حرام" عن 80 تلميذة على الأقل من بين أكثر من 200 كنّ خُطفن على يد الجماعة الإرهابية شمال شرق نيجيريا عام 2014، وأشارت حينها مصادر أمنية في بلدة بانكي بولاية بورنو إلى أن "80 على الأقل من فتيات شيبوك" أحضرن إلى هنا. ومن أصل 276 تلميذة تراوح أعمارهن بين 12 و17 عاماً خطفن في 14 نيسان/أبريل 2014، تمكنت 57 من الفرار بعيد الخطف. وفي تشرين الأول/أكتوبر 2016، تم الإفراج عن 20 تلميذة إثر مفاوضات بين "بوكو حرام" والحكومة.

اللوفر أبوظبي: فرنسا في الخليج

بعد عشر سنوات من انطلاق المشروع، افتتح متحف اللوفر أبوظبي في العاصمة الإماراتية أبوابه في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، حاملاً راية الصرح التاريخي الشهير للمرة الأولى خارج بلده الأم فرنسا بمشاركة الرئيس إيمانويل ماكرون وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وقادة دول أخرين على جزيرة السعديات. وسيقوم 13 متحفاً فرنسياً على مدى السنوات العشر المقبلة بإعارة قطع تاريخية وفنية إلى المتحف وسيعرض 300 قطعة معارة من هذه المتاحف. وموّلت حكومة أبوظبي بناء المتحف الذي قدّرت كلفته الأساسية بـ654 مليون دولار.

أيضاً: اللوفر أبو ظبي... أول متحف عالمي في العالم العربي

تيدي راينر: لقب دولي عاشر في الجيدو

تيدي راينر، ولد في 7 نيسان/أبريل 1989 في غوادلوب الفرنسية. بطل العالم 10 مرات في الجيدو وحصل على لقب بطل أولمبي عام 2012 في لندن وعام 2016 في ريو دي جانيرو، وهو بطل أوروبا خمس مرات. كان يقضي عطلة في مدينة مراكش في تشرين الثاني/نوفمبر 2017 حين سمع بالصدفة عن انعقاد بطولة دولية في الجيدو في المدينة المغربية فقرر المشاركة دون أن يكون مستعداً وحصل على لقبه العاشر كبطل للعالم في اللعبة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن