الشرق الأوسط

جائزة "الحرية والسلام" للإبداع العربي من المنتدى الثقافي اللبناني لعهد التميمي

الناشطة الفلسطينية عهد التميمي ووالدتها ( أرشيف يوتوب)
إعداد : مونت كارلو الدولية

قرر المنتدى الثقافي اللبناني في فرنسا، بعد التداول أن يطلق على جائزة "الإبداع العربي" لهذا العام اسم جائزة "الحرية والسلام" وأن يمنحها إلى الناشطة الفلسطينية الشابة عهد التميمي.

إعلان

(تبلغ عهد من العمر 16 عامًا، اشتهرت بمواجهتها لقوات الاحتلال الإسرائيلي في قريتها، قرية النبي صالح، بالضفة الغربية، قبل أن تعتقلها قوات الاحتلال ليلة الثلاثاء الماضي، باقتحامها بيتها وتفتيشه ومصادرة الأجهزة الإلكترونية منه.

نشأت "عهد"، في كنف عائلة رفضت أن تخضع لقوانين الاحتلال، ما أدى إلى اعتقال والدها 9 مرات، أما والدتها فاعتقلتها سلطات الاحتلال 5 مرات، واعتقلت أخاها مرتين، بخلاف ما عانته من فقدان للعم والخال على يد الاحتلال.

جاء اعتقال عهد التميمي، بعد أن حاولت طرد الجنود من ساحة بيتها أثناء مواجهات في قريتها يوم الجمعة الماضي وقد وثقت ذلك بفيديو.

تسلمت عهد التميمي، جائزة "حنظلة للشجاعة" عام 2012، من قبل بلدية "باشاك شهير" في أسطنبول؛ لشجاعتها في تحدي الجيش الإسرائيلي، والتقت في حينه برئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية الحالي.)

يذكر أن المنتدى قد منح جائزته للإبداع العربي، خلال السنوات السابقة، إلى كل من:

الشاعرة مرام المصري والشاعر عبد المنعم رمضان والشاعر قاسم حداد والكاتب سليم بركات والكاتب أحمد أبو دهمان وبيت الشعر في رام الله والشاعرة أمل الجبوري والفنان التشكيلي مروان قصاب باشي والفنان التشكيلي يوسف عبدلكي والشاعر أمجد ناصر والروائية رجاء عالم والفنانة التشكيلية لبنى الأمين والفنان التشكيلي يوسف أحمد والناشط وائل غنيم والروائية سمر يزبك والباحثة والمحللة النفسية رجاء بن سلامة، والشاعر عبد اللطيف اللعبي، والفنان التشكيلي جورج بهجوري.

كذلك منح المنتدى جائزته للإبداع اللبناني، خلال السنوات السابقة، إلى كل من:

الكاتب سمير قصير والشاعر أدونيس والروائية نجوى بركات والكاتب أحمد بيضون والشاعر وديع سعادة والكاتب حسن داوود والروائية منى فياض والكاتب جيرار خوري والفنان مرسال خليفة والشاعر عيسى مخلوف والشاعر عباس بيضون والفنان عبد الرحمن الباشا والمخرج المسرحي نبيل ألأظن والفنان التشكيلي أسادور وعالم الاجتماع نبيل بيهم والمؤلف الموسيقي زاد ملتقى والكاتب والمفكر علي حرب والشاعرة والكاتبة فينوس خوري غطا، والشاعر حمزة عبود، والروائي رشيد الضعيف وهذا العام للكاتبة والباحثة فهمية شرف الدين.

ومنح المنتدى جائزته الخاصة "الأيام الثقافية اللبنانية" عام 2001 للفنان التشكيلي اللبناني الكبير الراحل شفيق عبود.

نبيـل أبو شقـرا، الرئيـس.

إعداد : مونت كارلو الدولية
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن