أخبار العالم

من هم المشاهير الذين نجحوا في عالم السياسة؟

أنصار جورج ويا خلال حملة الانتخابات الرئاسية في ليبيريا ( أ ف ب)

على غرار نجم كرة القدم العالمي السابق جورج ويا الذي انتخب رئيسا لليبيريا، خاض الكثير من المشاهير غمار السياسة ووصلوا إلى سدة الرئاسة.

إعلان

إلا أن قلة من الرياضيين وصلت إلى سدة الرئاسة ويمكن ذكر المجري بال شميت البطل الأولمبي مرتين في رياضة المبارزة الذي ترأس بلاده بين عامي 2010 و2012.

ريغن وترامب في الولايات المتحدة

كان الأمريكي رونالد ريغن أول نجم سينمائي يخوض هذه المغامرة بنجاح. فقد كان معلقا رياضيا في الإذاعة قبل أن يصبح ممثلا في أفلام ثانوية على مدى أكثر من 20 عاما عندما انتخب حاكما لكاليفورنيا العام 1966 قبل أن يتولى العام 1981 الدور الأهم في حياته عندما اصبح رئيسا للولايات المتحدة. وأعيد انتخابه العام 1984 لولاية ثانية.

وبعد عقود على ذلك في كانون الثاني/يناير 2017، دخل إلى البيت الأبيض صاحب الإمبراطورية العقارية دونالد ترامب النجم السابق لتلفزيون الواقع الذي لم يكن يملك أي خبرة سياسية أو دبلوماسية أو عسكرية. وقد قدم الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الذي أذهل فوزه العالم باسره، بين عامي 2004 و2015 برنامج "ذي ابرانتيس" عبر محطة "ان بي سي".

أما نجم هوليوود ارنولد شوارزينغر الذي حل مكانه في برنامج تلفزيون الواقع هذا، فقد انتقل هو أيضا من السينما إلى السياسة. وكان بطل العالم السابق في كمال الأجسام وبطل أفلام الحركة ذات الإنتاج الضخم، قد أصبح حاكما لولاية كاليفورنيا بين عامي 2003 و2011 ممثلا الحزب الجمهوري.

إسترادا في الفيليبين

كان جوزف إسترادا ممثلا لمدة 35 عاما ومعبود الفقراء قبل أن يدخل المعترك السياسي عام 1969 في منصب رئيس بلدية ثم كعضو في مجلس الشيوخ في الفيليبين. وقد تولى رئاسة هذا البلد العام 1998. وقد أطاح تمرد شعبي بالنجم التلفزيوني السابق الذي شارك في أكثر من مئة عمل، العام 2001 بعد اتهامه بالفساد.

مارتيلي في هايتي

فاز المغني الشعبي ميشال مارتيلي المعروف أكثر باسمه الفني "سويت ميكي" في نيسان/أبريل 2011 بالانتخابات الرئاسية في هايتي حاصدا 67 % من الأصوات ليخلف رينيه بريفال. وهو معروف برقصه وحركاته الخارجة عن المألوف على المسرح وقد استفاد من دعم الشباب وتأييد نجم الهيب هوب العالمي وايكليف جان الذي استبعد من السباق الرئاسي لأنه لم يكن مقيما في السنوات الخمس التي سبقت الانتخابات في هايتي.

موراليس في غواتيمالا

استفاد الممثل الكوميدي جيمي موراليس من استياء شعبي واسع ضد الفساد والطبقة السياسية التقليدية لينتخب في تشرين الأول/اكتوبر 2015 رئيسا لغواتيمالا. وقد اشتهر الفكاهي ومنتج السينما ومقدم البرامج، العام 2007 بتأديته دور "نيتو" وهو راعي أبقار ساذج على وشك أن يصبح رئيسا للبلاد عرضا.

في أوروبا شميت ولاندسبرغيس

بعد انتخابه من قبل البرلمان في حزيران/يونيو 2010 أصبح بال شميت حامل ذهبية الفرق مرتين في الألعاب الأولمبية في رياضة المبارزة (1968 و1972) رابع رئيس للمجر الديموقراطية. واضطر الرياضي السابق والرئيس السابق للجنة الأولمبية المجرية إلى الاستقالة في نيسان/أبريل 2012 بسبب فضيحة سرقة نص أطروحة الدكتوراه الخاصة به.

وكان فيتوتاس لاندسبرغيس عالم الموسيقى وعازف البيانو الشهير في ليتوانيا اصبح رئيسا للبلاد العام 1990 مع انفصالها عن الاتحاد السوفياتي. وكان خاض غمار السياسة قبل سنتين على ذلك في سن السادسة والخمسين من خلال تأسيس حركة "ساجوديس" القومية التي أدت إلى انشقاق أول جمهورية عن الاتحاد السوفياتي.

وقد قاد آخرون مسيرتين سياسية وأدبية بشكل متواز مثل ليوبولد سيدار سنغور الذي أصبح أول رئيس للجمهورية السنغالية مع استقلال البلاد العام 1960 فضلا عن فاتسلاف هافيل الذي فاز العام 1989 بأول انتخابات رئاسية في تشيكوسلوفاكيا بعد الحقبة الشيوعية.

من جهة أخرى وبعيدا عن أي عملية انتخابية، كان الديكتاتور الأوغندي عيدي أمين دادا الذي تولى السلطة العام 1971 نتيجة انقلاب، بطلا سابقا في الملاكمة في الوزن الثقيل (1951-1960).

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن