تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أبراج

كيف سيكون عام 2018 على منطقة الشرق الأوسط؟

خريطة الشرق الأوسط
خريطة الشرق الأوسط الصورة (pixabay)

خلال معظم أشهر السنة ليس من بصيص أمل على عملية السلام في المنطقة، ولكن خلال آخر شهرين من العام تلوح في الأفق إشارة إيجابية إذا عرفت كافة الأطراف المعنية الاستفادة منها، وعندها من المتوقع أن نشهد بداية تغيير إيجابي يؤتي ثماره خلال عام 2019.

إعلان

كنت قد ذكرت سابقا منذ عام 2012 أن المنطقة تجتاز تغييرا متطرفا وذلك من زاوية تربيع صعبة حصلت وما زالت بين كوكب بلوتو وهو كوكب الدمار، وكوكب أورانوس وهو كوكب الثورات والانقلابات. وبما أن هذه الزاوية في نهايتها، فقد كان قد ذكر في توقعات العام الماضي بأن الحركة المتطرفة في طريقها الى الزوال منذ بداية ربيع 2018 رغم أن لديها فلول منتشرة في أكثر من موقع تحاول اثبات وجودها من حين الى آخر وتلقى تجاوبا لدى أشخاص لديهم عقلية دينية سلفية.

خلال العام المنصرم حاولت كل من كردستان وكاتالونيا الحصول على استقلالهما بدافع من ارتباط العام الماضي بكوكب الشمس التي تدفع الى المحافظة على الاستقلال والحرية بحافز قيادي ذاتي، لكن الجبهتين فشلتا بسبب زوايا صعبة حاصلة بين المريخ وبلوتو، وبين بلوتو وأورانوس وما زالت الأوضاع في غير صالحهما.

أما سوريا التي مرت بفترة صعبة خلال السنوات الست الماضية، فهي تتنفس الصعداء خاصة وأنها تنتمي الى البرج الذي يتواجد فيه أورانوس طوال الفترة السابقة، وسيشعر المواطن السوري بنوع من الاستقرار هذا العام.

العراق يواجه تحديات من الداخل والخارج وبوسعه المحافظة على توازنه ولا تبدو في الأفق تغييرات جذرية ملموسة.

الأردن والكويت يحافظان جيدا على كيانهما وتنشط فيهما الأعمال التجارية. أما قطر فستجد صعوبة في الأعمال التجارية والأمور الاقتصادية ويزداد الأمر سوءا مع وجود كوكب زحل الصعب في بيت العمل.

الوضع مستقر في مصر نسبيا ولكن الجنيه المصري يظل مراوحا مكانه.

السعودية ورغم حربها الأخيرة، إلا أن لديها فرصة لتحفيز اقتصادها والمحافظة على كيانها.

إيران تواجه ضغطا في مركزها الاجتماعي جراء وجود زحل في بيتها العاشر وتجد مقاومة من أكثر من جبهة ولا تنجح في ما تسعى إليه.

تستفيد إسرائيل في موضوع الشراكة ومن المحتمل أن تقيم علاقات جديدة مع أكثر من دولة واحدة وقد تكون من بينها دول عربية.

الولايات المتحدة الأمريكية تحقق إنجازات مالية ودفعة اقتصادية تحسن من أوضاع المواطن الأمريكي لكنها تواجه مصاعب في الشراكة مع بعض الدول مثل روسيا أو بعض الدول الأوروبية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن