تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تقرير حول الحرية الدينية

السعودية والسودان على القائمة الأمريكية لانتهاكات الحرية الدينية

وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون (أرشيف)

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية يوم الخميس 4 يناير 2018 أنها أعادت إدراج عشر دول على قائمة بلدان تشكل "قلقا خاصا" بموجب قانون الحرية الدينية الدولي لانخراطها أو تساهلها مع ما وصفتها بانتهاكات صارخة للحريات الدينية.

إعلان

وشملت القائمة كلا من السعودية والسودان وإريتريا وإيران، إضافة إلى كوريا الشمالية والصين وميانمار وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون قد أكد في أغسطس/آب 2017، وأثناء عرضه تقريرا عن أوضاع الحريات الدينية لعام 2016، أن بلاده تشعر بقلق متزايد من وضع الحريات الدينية في المملكة العربية السعودية بسبب ما سماه الهجمات والتمييز ضد الشيعة بالمملكة، وكان قد وجه قبل ذلك انتقادات مماثلة للبحرين لهذا السبب.

من جهة ثانية، أوضح بيان الخارجية الأميركية أن باكستان وُضعت على "قائمة مراقبة خاصة" بسبب ما سمته "انتهاكات خطيرة للحرية الدينية".

ويأتي إدراج باكستان في القائمة الأمريكية وسط توتر شديد في العلاقات بين البلدين عقب اتهام الرئيس الأميركي دونالد ترامب إسلام آباد بالتقاعس في ما يتعلق مكافحة الإرهاب والتطرف.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد انتقد باكستان لعدم بذل ما فيه الكفاية في محاربة الإرهاب وأبلغت إدارته أعضاء الكونجرس إنها ستعلن خططا لإنهاء دفع "المساعدات الأمنية" لإسلام آباد.

وقالت باكستان إنها تبذل الكثير في محاربة المتشددين واستدعت السفير الأمريكي لتفسير تغريدة نشرها ترامب قال فيها إن الولايات المتحدة تصرفت بحمق في دفع المساعدات لإسلام آباد.

وأوضحت الوزارة الأمريكية أنه جرى إعادة تحديد الدول في 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقالت الوزارة في بيان "إن حماية الحرية الدينية أمر حيوي للسلام والاستقرار والازدهار. وهذه التوصيفات تهدف لتحسين احترام الحرية الدينية في تلك البلدان".

وعلاوة على تلك الدول، اتهم التقرير تنظيم الدولة الإسلامية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وإبادات جماعية ضد أقليات دينية، في مقدمتها الأقلية اليزيدية والمسيحية، وكذلك بحق الشيعة ومسلمين من السنة، أثناء سيطرته على أجزاء من العراق بداية من يونيو/حزيران 2014 حتى طرده منها بشكل شبه تام أواخر 2017.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن