تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

ما الذي يدفع سلطنة عمان إلى تحديث طائراتها الحربية وأنظمة اتصالاتها؟

المقاتلة الأمريكية اف16
المقاتلة الأمريكية اف16 صورة من المقال الأصلي

كشف تقرير لديف مجمدر، Dave Majumdar، نشره بالـ"ناشيونال إنترست، National Interest" بأن "وكالة التعاون الأمني الدفاعي أبلغت الكونغرس الأمريكي بإمكانية بيع مجموعة تحديثات لأسطول سلطنة عمان من طائرات فالكون المقاتلة، لوكهيد مارتن إف 16، the Lockheed Martin F-16 Fighting Falcons" في صفقة ناهزت قيمتها الـ 63 مليون دولار لـ"تحديث طائراتها الـ23.

إعلان

حزمة التحديث " ستشمل أيضا الأنظمة الفرعية للتوصيف التشغيلي للمقاتلة "إف 16" وتحديث وظيفة التمييز بين الأعداء والأصدقاء، ومعدات اتصالات آمنة لعمليات الطراز الـ5، التي سوف تساعد العسكريين العمانيين على العمل بشكل أفضل مع القوات الأمريكية.

علما أن الطراز الخامس من المقاتلة الأمريكية يسمح بالتمييز بين الصديق والعدو ضمن القوات الجوية والأرضية، للأمريكيين وحلفائهم، والاضطلاع بعمليات جوية إضافية. كما ستتيح هذه التحديثات الضرورية لدعم الطراز الخامس "تحسيناً إضافياً للنظم الفرعية الأخرى، المرتبطة بطائرات اف- 16".

يكشف التقرير أن من بين المعدات المقترحة للبيع 29 وحدة تشفير/توقيت من طراز KIV-78، و29 جهاز تشفير لموجات الراديو من طرازKY-100M، و29 وحدة نظام مشترك للإرسال والاستقبال من طراز AN/APX-126، وتحديثات سرية وغير سرية متعلقة بأرقام تعريف برامج حاسوبية، وتحديثات الملف التشغيلي للطلعات الجوية للمقاتلات الخاصة بنظم الطراز الخامس، وتحديث تخطيط المهام المشتركة، وبرمجيات القنص المتقدمة.

بالإضافة إلى ذلك، ستقدم وزارة الدفاع الأمريكية مجموعة من معدات الدعم وقطع الغيار الاحتياطية.

ناشيونال انترست أفادت أن طائرات اف 16 سي/دي، F-16C/D ، من الفئة بلوك 50، 50Block، الأكثر تطوراً، والتي اقتنيت لأول مرة في عام 2010 لتشكل عصب سلاح الجو السلطاني العُماني.

سلطنة عمان مثلها مثل العديد من القوات الجوية العربية في المنطقة، كما تقول الصحيفة، "تملك قوات مجهزة على نحو جيد نسبياً، ومع ذلك، فإن القوات العسكرية العمانية متضائلة بالمقارنة مع القوات السعودية والإماراتية المجهزة بأموال طائلة، وغالباً ما تعتمد على معدات أمريكية وأوروبية حديثة المستوى، منها ما لم يستخدم بعد حتى في البلد الأصلي.

ديف مجمدر أكد أيضا أن الصفقة تأتي "لمضاهاة هذا التفوق العسكري لجيران عمان". ومن المتوقع أن تظفر القوات العمانية بحوالى 12 طائرة مقاتلة حديثة، من طراز يوروفايتر تايفون، Eurofighter Typhoon، و8 طائرات تدريب متقدمة من طرازبلاك هوك، BAE Hawk.

سلطنة عمان، والعهدة على التقرير، التي "تواجه وضعاً أمنياً صعباً بشكل متزايد نظرا لوقوعها بجوار اليمن والمملكة السعودية"، تسعى إلى تحديث أسطولها ما يجعله "يضاهي الأسطولين السعودي والإماراتي".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن