اليمن: الموجز 2018/01/11

60 قتيلاً على الأقل بمعارك وغارات بعيد مشاورات بلا أفق في صنعاء

موقع لغارة جوية في صنعاء في اليمن
موقع لغارة جوية في صنعاء في اليمن (رويترز/ أرشيف)

قالت مصادر عسكرية وإعلامية يمنية، إن 60 قتيلا على الأقل بينهم مدنيون سقطوا بمعارك الساعات الأخيرة بين حلفاء الحكومة، والحوثيين عند الشريط الحدودي مع السعودية، وجبهات القتال الداخلية شمالي، ووسط، وجنوبي غرب البلاد، في أعقاب خمسة أيّام من مشاورات أممية بلا أفق مع سلطة الحوثيين في صنعاء.

إعلان

قالت مصادر إعلامية موالية للحكومة، إن 24 مجندا على الأقل من الحوثيين والقوات الحكومية، قتلوا بمعارك ضارية وقصف مدفعي وصاروخي متبادل في محافظة الجوف شمالي شرق صنعاء.

كما قتل 17 مسلحا من المقاتلين الحوثيين بمعارك متفرقة في محافظتي تعز والبيضاء وفقا لمصادر حكومية ومحلية.

وفِي محافظة الجوف الحدودية، أعلن حلفاء الحكومة، تأمين ثلاثة مواقع عسكرية في مديريتي برط العنان وخب الشعف، شمالي شرق المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية.

وحسب المصادر تواصل القوات الحكومية بدعم جوي من مقاتلات التحالف ضغوطا عسكرية كبيرة عبر ثلاثة محاور لاستعادة آخر معاقل جماعة الحوثيين في محافظة الجوف المجاورة لصعدة المعقل الرئيس للجماعة المتحالفة مع إيران.

في المقابل أعلن الحوثيون، مقتل3 جنود سعوديين قنصا في جبل الدخان جنوبي شرق منطقة جازان على الحدود مع محافظة صعدة.

كما تحدث الحوثيون عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف القوات السعودية بهجوم مضاد على موقع الشبكة في قطاع الخوبة بمنطقة جازان الساحلية على البحر الأحمر.

وتبنى الحوثيون خلال الساعات الماضية سلسلة هجمات برية وقصف مدفعي، وصاروخي على مناطق حدودية في جازان، ونجران، وعسير، فيما ردت القوات البرية السعودية بالقصف على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية غمر الحدودية غربي محافظة صعدة.

إلى ذلك أفاد الحوثيون بمقتل 16 مدنيا على الأقل بينهم اطفال بغارات جوية متفرقة لمقاتلات التحالف على محافظة صعدة شمالي اليمن.

وحسب إعلام الحوثيين قتل طفلان، وأصيبت امرأة بغارات جوية لمقاتلات التحالف في مديرية غمر، بينما قتلت غارات أخرى 12 مدنيا في سوق شعبية بمديرية كتاف غربي، وشرقي مدينة صعدة.

كما قتل مدنيان اثنان بثلاث غارات جوية استهدفت مخيما للرعاة في مديرية الصفراء، حسب إعلام الحوثيين.

وتحدثت قناة المسيرة التابعة للحوثيين عن سقوط قتلى وأسرى من حلفاء الحكومة بهجمات مباغتة في مديرية موزع جنوبي غرب مدنية تعز، ومديرية خب والشعف شمالي شرق محافظة الجوف ومديريتي ذي ناعم وناطع في محافظة البيضاء.

وشنت مقاتلات التحالف خلال الساعات الماضية سلسلة ضربات جوية على مواقع مفترضة للحوثيين على طول الشريط الحدودي والساحل الغربي، وفي جبهات القتال الداخلية في مأرب، والجوف، والبيضاء.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن