أخبار العالم

لافروف يحمل على مواقف ترامب من قضايا العالم الساخنة

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رويترز

في مؤتمر صحفي مخصص لأولويات السياسية الخارجية الروسية، هاجم وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف الولايات المتحدة الأمريكية الإثنين 15 يناير 2018 متهما واشنطن بإصدار إنذارات والفشل في الاعتراف "بواقع عالم جديد سيكون متعدد الأقطاب".

إعلان

لافروف قال وهو يقوم أداء الدبلوماسية الروسية عام 2017 "إن العام الماضي لم يكن سهلا من منظور السياسة الخارجية حيث طرح أسئلة حول سوريا وأوكرانيا وشبه الجزيرة الكورية والقضايا العالمية الأخرى".

وردا على سؤال حول مواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أضاف لافروف: "زملاؤنا الأمريكيون وحلفاؤهم يريدون القيام بأعمال تجارية فقط على أساس إصدار تواريخ وإنذارات ولا يريدون الاستماع إلى وجهات نظر مراكز أخرى للسياسة العالمية".

وأضاف لافروف: "إنهم في الحقيقة لا يريدون الاعتراف بواقع العالم المتعدد الأقطاب الناشئ".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المنتقد للاتفاق النووي مع إيران، قد صرّح الأسبوع الماضي قائلا: "إن الولايات المتحدة لن تعيد فرض عقوبات نووية على إيران في الوقت الحالي ولكنها ستنسحب هذا العام ما لم يتم تغيير شروط الصفقة".

وزير الخارجية الروسي أكد أيضا أن "تهديدات واشنطن في عام 2017 فاقت بشكل خطير التوترات في أجزاء مختلفة من العالم بما في ذلك كوريا الشمالية".

وبينما يستعد ترامب للاحتفال بذكرى عام لتوليه السلطة، قال لافروف إن "تصرفات الإدارة الأمريكية الحالية كانت في بعض الحالات أكثر حزما من باراك أوباما، على الرغم من خط ترامب خلال الحملة الانتخابية".

لافروف تابع قائلا إن "الولايات المتحدة تخشى من المنافسة العادلة في مختلف المجالات، بما في ذلك الطاقة وإمدادات الغاز إلى أوروبا، مضيفا أن واشنطن فشلت في المساهمة في حل الصراع في سوريا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن