أخبار العالم

الفيليبين سترحّل "عالِم صواريخ" عراقيا ينتمي إلى حركة حماس

يوتيوب

أعلنت الفيليبين الإثنين 22 يناير 2018 أنها ستقوم بترحيل عراقي وصف بأنه عالم ينتمي لحركة حماس ومتهم بمساعدة الحركة الاسلامية في اطلاق الصواريخ على اسرائيل.

إعلان

كانت السلطات العراقية أبلغت الفيليبين بوجود طه محمد الجبوري على أراضيها. وقد أوقفته السلطات الفيليبينية الأحد 21يناير 2018 ، بحسب ما أعلن قائد الشرطة رونالد ديلا روزا في مؤتمر صحافي، إلا ان الشرطة أكدت أن التوقيف تم بسبب وجود مشاكل في تأشيرة الدخول، وليس لوجود أدلة بممارسة أنشطة قتالية. وقال ديلا روزا "إنه أجنبي مقيم بصورة غير شرعية. انتهت مدة تأشيرته لذا يجب أن يتم ترحيله فورا".

قال المتحدث إن الموقوف "أقر بأنه ينتمي إلى حركة حماس. إنه عالِم كيميائي ومهمته تطوير التكنولوجيا الصاروخية التي تعتمدها الحركة في اطلاق الصواريخ من مناطقها باتجاه الجانب الاسرائيلي". وسيتم ترحيل المشتبه به إلى العراق.

قال المسؤول الأمني إنها المرة الأولى التي تتعامل فيها السلطات الفيليبينية مع عنصر مفترض في حماس، الحركة التي يعتبرها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة واسرائيل "منظمة ارهابية".

لا تعترف حركة حماس باسرائيل، وقد خاضت ضدها ثلاث حروب منذ 2008، كما خاضت الحركة الاسلامية نزاعا مع حركة فتح للسيطرة على الأراضي الفلسطينية انتهت بفرض سيطرتها على قطاع غزة. ولم يتحدث الموقوف لدى مثوله إلى جانب قائد الشرطة خلال المؤتمر الصحافي.

قال ديلا روزا إنه لم تتضح حتى الساعة أسباب سفر عالِم الكيمياء الى الفيليبين. قالت الشرطة إنه وصل العام الماضي في خضم المعارك التي خاضتها القوات الفيليبينية ضد مقاتلين موالين لتنظيم الدولة الاسلامية كانوا سيطروا على مدينة مراوي في جنوب البلاد.

كان الجبوري أمضى معظم الأوقات في مانيلا والمناطق المجاورة. وقال للشرطة إنه لم يكن ينوي تنفيذ أي عمل إرهابي في الفيليبين، بحسب ما أعلن ديلا روزا.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن