تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

قطر تجري محادثات مع روسيا لشراء نظام إس-400 الصاروخي

أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / رويترز
2 دقائق

نقلت وكالة تاس للأنباء عن سفير قطر في موسكو قوله اليوم الخميس إن الدوحة في مرحلة متقدمة من المحادثات مع روسيا لشراء نظام إس-400 الدفاعي الصاروخي.

إعلان

ودخلت قطر في خلاف دبلوماسي متفاقم مع بعض من جيرانها في الخليج وبينهم السعودية والإمارات بشأن مزاعم أنها تدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

ومنذ بدأت الأزمة في يونيو حزيران الماضي زاد نشاط روسيا في المنطقة وباعت أنظمة دفاعها الصاروخية لقوى أخرى في المنطقة بينها السعودية وتركيا.

وقال فهد بن محمد العطية في مقابلة مع تاس عندما سئل إن كانت قطر تخطط لشراء أنظمة إس-400 "الإجابة على هذا السؤال هي نعم... المحادثات عن المسألة في مرحلة متقدمة".

وذكر أن الاتفاق بشأن التعاون العسكري والتقني بين البلدين الذي وقع في أكتوبر تشرين الأول فتح المجال لمزيد من التعاون بين البلدين في مجال الدفاع.

وأضاف أن هذا التعاون يشمل "تقديم الأجهزة العسكرية والتدريب العسكري للضباط والجنود بالإضافة للعتاد وبالطبع التعاون على مستوى الخدمات الخاصة".

وقال إن البلدين سيعينان ملحقين عسكريين في سفارتيهما.

ووقعت قطر وروسيا اتفاقا للتعاون العسكري والتقني ومذكرة تفاهم بشأن الدفاع الجوي والإمدادات العسكرية في أكتوبر تشرين الأول عندما زار وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو البلد الخليجي.

وفي يونيو حزيران الماضي قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر وفرضت عقوبات اقتصادية على الدوحة متهمين إياها "بدعم الإرهاب" والتودد لإيران.

وقالت الدوحة إن الدول الأربع تحاول إجبارها على تغيير سياساتها لتتماشى مع سياساتهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.