تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

الخارجية الأمريكية تدرج إسماعيل هنية على قوائم الإرهاب

إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

قالت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأربعاء (31 يناير كانون الثاني) إنها أدرجت إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية على قوائم الإرهاب.

إعلان

وقالت الوزارة في بيان إنها أدرجت هنية وجماعتين إسلاميتين تنشطان في مصر، هما لواء الثورة وحركة حسم، وجماعة ثالثة في الأراضي الفلسطينية اسمها حركة الصابرين ضمن قائمة خاصة للإرهاب العالمي.

ونقل البيان عن وزير الخارجية ريكس تيلرسون قوله إن هذا التوصيف "يستهدف جماعات إرهابية رئيسية وقادة، بما في ذلك اثنتان ترعاهما إيران وتوجههما، يهددون استقرار الشرق الأوسط ويقوضون عملية السلام ويهاجمون حلفاءنا مصر وإسرائيل".

وفي غزة قال إسماعيل رضوان المتحدث باسم حركة حماس "الأستاذ إسماعيل هنية لم يتأثر بهذا القرار الجائر... لأنه قائد كبير من قيادات المقاومة والقيادات السياسية الوازنة على صعيد العالم العربي والإسلامي وليس فقط على الصعيد الفلسطيني. هذا القرار لن يؤثر على القائد إسماعيل هنية ولا على حركة حماس لأننا ماضون في طريق تحرير أرضنا وتحرير المقدسات".

وأضاف "واضح أن وضع الأستاذ إسماعيل هنية في لائحة الإرهاب للخزانة الأمريكية جاء في الوقت الذي تستهدف فيه الإدارة الأمريكية القدس وتوجه العقوبات ومنع المنح للأونروا وهو استكمال للجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني وأن الإدارة الأمريكية وضعت نفسها في خندق معاد للشعب الفلسطيني ومنحازة للاحتلال الصهيوني لتدلل على أن الإدارة الأمريكية ماضية ضد تطلعات الشعوب الحرة في التحرر ونيل الاستقلال".

وتنادي حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة بتدمير إسرائيل وقد أدرجتها الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية الأخرى على قوائم الإرهاب.

وفي ديسمبر كانون الأول وبعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل قال هنية في لقاء جماهيري بغزة بمناسبة مرور 30 عاما على تأسيس حماس إن الفلسطينيين سيهزمون قرار ترامب وإنه ما من قوة عظمى تستطيع منح القدس لإسرائيل.

وتمنع هذه القرارات هنية والجماعات الثلاث من التعامل عبر النظام المالي الأمريكي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.