تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

فتحت مهلة الترشح للانتخابات النيابية في لبنان

البرلمان اللبناني (أ ف ب)

فتحت مهلة الترشح للانتخابات النيابية في لبنان يوم الاثنين 5 فبراير/ شباط 2018 وبدى إقبال المرشحين بطيئا في اليوم الأول.

إعلان

باب الترشيح يقفل منتصف ليل 6 آذار/ مارس 2018، في هذه الانتخابات التي تجرى للمرة الأولى منذ العام 2009 ووفقا لقانون انتخابي جديد، عبر معظم الأطراف السياسيين والحقوقيين عن رأيهم بوجود بعض المواد التي تحتاج لبلورة، فيما تم رفض الاقتراحات المتكررة التي تقدم بها الوزير الخارجية جبران باسيل لأجراء بعض التعديلات على بعض مواد القانون ليصبح تطبيقه كاملا.

كان الوزير باسيل سعى بجهد لإدخال النسبية ولإعطاء المغتربين حق الاقتراع وذلك للمرة الأولى في تاريخ الانتخابات اللبنانية منذ استقلال البلاد في العام 1943. وقد لاقت خطوة الوزير باسيل ارتياحا كبيرا في أوساط اللبنانيين المقيمين في الخارج، وبرز من خلال تهافتهم على تسجيل أسمائهم عبر موقع خاص على الإنترنت عن طريق السفارات اللبنانية التي ستتولى أيضا تنظيم عمليات الاقتراع في بلاد الاغتراب.

من المقرر أن يتم تجديد أعضاء المجلس ال 128 وفقا لجدول زمني محدد يبدا في 27 نيسان –أبريل المقبل باقتراع اللبنانيين المقيمين في الدول العربية، على ان تفتح مراكز الاقتراع في 29 من الشهر نفسه، أمام اللبنانيين المقيمين في الدول الغربية، وفي 3 أيار/مايو 2018 سيتمكن المواطنون المقيمون في لبنان من الإدلاء بأصواتهم.

السفير اللبناني في باريس رامي عدوان عمم على المغتربين بيان مواعد إدلائهم بأصواتهم، واكد في بيان صادر عن السفارة انه يمكن لكل لبناني أن يطلع على اللوائح الاسمية ليتحقق من صحة المعلومات المتعلقة به وان بإمكانه طلب التعديل في حال حصول أخطاء.

موقع السفارة اللبنانية نشر تعميم السفير رامي وجاء فيه "في حال ورود أي خطأ في القوائم الانتخابية، يمكن لكل ذي مصلحة أن يتقدم إلى القنصلية اللبنانية المختصّة، تبعاً لمكان الإقامة، في باريس أوفي مرسيليا، بطلب يرمي إلى التصحيح، وذلك ضمن مهلة تنتهي في 20/02/2018"

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن