تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المغرب

المغرب: وزير يتوقع اختفاء 60% من الوظائف الحالية في المستقبل

محمد بنعبد القادر ( فيس بوك)

توقع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية في المغرب محمد بنعبد القادر اختفاء 60 في المائة من الوظائف الموجودة حاليا خلال السنوات القادمة، معتبرا أن ذلك يلزم المغرب بملاءمة كفاءات ومعارف الموظفين والكوادر مع المتغيرات المستقبلية.

إعلان

وجاءت تصريح الوزير المغربي خلال يوم دراسي تم تنظيمه في البرلمان نهاية الأسبوع الجاري حول موضوع "العدالة الأجرية والمهنية بالمغرب"، حيث أوضح هذا المسؤول أن عددا من الخدمات العمومية التي كانت تقدمها الدولة "بدأت تختفي مع مرور السنوات أم ظهور خدمات عمومية جديدة".

وعزا الوزير المغربي هذا التغيير المرتقب إلى التحولات والتطورات التكنولوجي، موضحا في الوقت نفسه أن المغرب ملزم اليوم بـ"تحسين أوضاع موظفيه وملاءمة مهاراتهم مع هذه التغيرات" رابطا الزيادة في أجور الموظفين بـ"الرفع من الأداء وبتحسين جودة الخدمات العمومية المقدمة".

وسبق لكلاوس شواب مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، أن توقع الأحد الماضي (11 فبراير 2018)، اختفاء نحو 74% من الوظائف مستقبلا، بسبب الطفرات الكبيرة للذكاء الاصطناعي الذي "سيخلف 10 ملايين وظيفة جديدة بحلول 2020".

وجدد صندوق النقد الدولي نهاية الشهر الماضي تحذيراته للمغرب من ارتفاع مستويات البطالة خاصة في أوساط الشباب، حيث أظهرت بيانات الربع الثالث من 2017 ارتفاع معدلات البطالة في المغرب بين النساء وحاملي الشهادات والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15-24 سنة، إذ بلغت بين هذه الفئات نحو 15,1 في المائة و18,2 في المائة و29,3 في المائة على التوالي.

يشار إلى أن الموظفين المغاربة كلفوا موازنة الدولة خلال سنة 2017 قرابة عشرة ملايين يورو (9,94 في المائة من الناتج الداخلي الخام)، بينما كان بلغت خمسة ملايير يورو فقط سنة 2007.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن