تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

موسكو تنتقد مشروع القرار بشأن سوريا في مجلس الأمن وتطالب ب"ضمانات"

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

وجهت روسيا الجمعة 23 شباط/فبراير2018 انتقادات إلى مشروع القرار المقدم إلى مجلس الأمن الذي يطالب بوقف لإطلاق النار لمدة ثلاثين يوما في سوريا، وطالبت ب"ضمانات" لتأكيد الالتزام به بهدف إدخال المساعدات الانسانية إلى المناطق المنكوبة.

إعلان

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي عقده في موسكو "إن مجلس الامن يحاول اعتماد قرار يقترح العمل على الفور بهدنة انسانية لمدة ثلاثين يوما على الاقل. إلا أن أحدا لا يستطيع الاجابة على سؤال يتعلق بمدى عزم المقاتلين على احترام هذه الهدنة (...) لا أحد يقدم ضمانات".

ومن المتوقع أن يعرض مشروع القرار على مجلس الأمن للتصويت عليه في الساعة 16،00 ت غ، والهدف منه هو وقف التصعيد في منطقة الغوطة الشرقية وارسال مساعدات انسانية عاجلة الى هذه المنطقة التي يحاصرها النظام ويعيش فيها نحو 400 الف شخص.

وتقدمت الكويت والسويد بمشروع القرار في التاسع من شباط/فبراير، إلا أن المشاورات بشأنه تعقدت. وخلال هذا الوقت تكثف القصف الجوي للنظام السوري على منطقة الغوطة الشرقية موقعا أكثر من 400 قتيل خلال خمسة ايام.

وأضاف لافروف "لكي يكون هذا القرار فعالا -ونحن مستعدون للموافقة على نص يكون كذلك- نقترح صيغة تتيح جعل الهدنة فعلية وقائمة على ضمانات من قبل جميع الذين هم داخل وخارج الغوطة الشرقية"

وتابع الوزير الروسي "بالطبع ان هذه الضمانات يجب أن تكون مدعومة من جميع الفاعلين الخارجيين قبل كل شيء، الذين لهم تأثير على المجموعات المتطرفة التي لا تزال في هذه الضاحية من دمشق".

وأضاف لافروف "في هذه الحالة اذا كان الأمريكيون وحلفاؤهم حريصين فعلا على الوضع الانساني في الغوطة الشرقية وعلى السكان المدنيين، فهناك احتمال كبير بان نتوصل إلى اتفاق".

وتدارك "إلا أنهم وحتى الآن يرفضون تعديلا يجعلهم مسؤولين عن الحصول من المقاتلين على ضمانات واضحة بالتوقف عن إطلاق النار".

ويأتي تصريح لافروف قبل ساعات من إعلان الاليزيه أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل وجها رسالة مشتركة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يطالبانه فيها بالموافقة على مشروع القرار في مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.