أخبار العالم

عرب نت بيروت: البلوكشين والذكاء الاصطناعي من عناصر التحول الرقمي في مختلف القطاعات

مونت كارلو الدولية

انعقد في بيروت في 20 من شباط فبراير 2018 وعلى مدى ثلاثة أيام منتدى "عرب نت"، الذي يعنى بمجال الانترنت والقطاعات الإبداعية الرقمية، ويسلّط الضوء على الفرص المتاحة في قطاع الإعلام الرقمي وريادة الأعمال والتكنولوجيا المصرفية مع تهيئة البيئة اللازمة للأعمال الرقمية والقطاعات الإبداعية في المشرق العربي. وسلط الضوء في دورته التاسعة على التحول الرقمي الذي سيغير تعامل البشري مع مختلف شؤون حياته.

إعلان

أين أصبحت التكنولوجيا اليوم في عالمنا المتصل بامتياز، من إنترنت الأشياء إلى الذكاء الاصطناعي، من الحكومات الذكية إلى البلوكشين. تقنيات تستثمر فيها المليارات وأصبحت من أبرز أركان اقتصادات الدول.

تكنولوجيا، إنترنت، الذكاء الاصطناعي، العملة الرقمية، البلوكشين، يمكن اعتبار هذه الكلمات العناوين الرئيسية لمنتدى "عرب نت" بيروت عام 2018؛ الذي سلط الضوء على تقنية البلوكشين وتأثيرها على تكنولوجيا تعامل المصرفي، وشركات التأمين وغيرها من الخدمات، بالإضافة إلى التعليم والخدمات الاجتماعية. كانت هنالك ندوات وورش عمل تطبيقية للتعريف بتقنية البلوكشين وتعدين العملات الرقمية وأيضا الاستخدامات المختلفة للبلوكشين. تلك الورش العمل التطبيقية التي بدأت الثلاثاء 20 فبراير، "يوم الرواد" الذي قدم ثلاثة مسارات من ورش العمل التطبيقية حول ريادة الأعمال وتطوير المنتجات والتكنولوجيا.وأيضا التسويق الرقمي والتي استمرت على مدى أيام المنتدى الثلاثة. حيث شارك في الدورة التاسعة أكثر من 1.800 شخص وأكثر من 90 متحدّث من جميع أنحاء لبنان والعالم.

كما كرس "يوم الابتكار المصرفي" الذي يعقد للسنة الثانية، حيزا مهما للتعريف بالعملات الرقمية وتقنية البلوكشين ، ومدى تأثير العملات الرقمية على تعامل وعمل المصارف. وفي هذا الإطار أعلن رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان، خلال حفل الافتتاح، أن لبنان سيطلق قريبا عملة رقمية ولكن يتطلب ذلك قوانين تقّرها الحكومة اللبنانية. وشارك في "يوم الابتكار المصرفي" أكثر من 100 من كبار المسؤولين التنفيذيين المصرفيين من 15 مصرفًا في جميع أنحاء لبنان.

كان هنالك أيضا أكثر من 15 جلسة حوارية تتناول أحدث ما في قطاع الإعلام الرقمي والتكنولوجيا الرقمية. وضم المنتدى للمرّة الأولى في بيروت، "منتدى التحول الرقمي" الذي يسلّط الضوء على الرقمنة التي تحدث في مختلف القطاعات. كما قدم المنتدى في اليوم الثاني نقاشات مع كريستين أسود، الرئيس التنفيذي لشركتي "دانكن دونتس "لبنان و"سمسم"، ومع محمد الحوت، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة "طيران الشرق الأوسط "- طيران لبنان، بالإضافة إلى موسى الرفاعي، صاحب مجموعة الرفاعي. حيث كان الذكاء الاصطناعي واستخداماته مع البوتس وغيرها من التقنيات محور النقاشات والندوات، للتطرق إلى مدى مساهمة الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي لتسهيل التعامل مع العملاء ورفع الإنتاجية. كذلك تم التطرق إلى أهمية جمع البيانات لتطوير عمل الذكاء الاصطناعي، مع همّ المحافظة والتشديد على حماية خصوصية العملاء والمستخدمين. وما هي أفضل السبل لاستخدام المنصات الاجتماعية والإعلام الرقمي لتسويق المنتجات.

من خلال هذا المنتدى، نرى أهمية الاستثمار في القطاع الرقمي وفي التكنولوجيا ، ساهم القطاع الرقمي في لبنان بإطلاق 800 شركة ناشئة وفي خلق 9 الآلاف فرصة عمل. كذلك شهد القطاع الرقمي عام 2017 استثمارات بأكثر من 500 مليون دولار أمريكي في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا. حسب عمر كريستيديس، المؤسس والمدير التنفيذي لمنتدى "عرب نت" .

ومن أبرز محاور المنتدى أنه يتيح لرواد الأعمال الشباب أن يطرحوا أفكارهم أو شركاتهم على الحاضرين في المنتدى من فاعلين ومستثمرين ضمن مسابقات تساعد على الانطلاق، لتتحول تلك الأفكار إلى شركة ناشئة ومن شركة ناشئة إلى شركة قابلة للحياة والاستمرار. وفي هذا الإطار استضاف المنتدى "يوم العرض الأول لـFlat6Labs بيروت" First Demo Day الذي قدّم عشر شركات ناشئة من برنامج دورة التمويل الأولية لـFlat6Labs بيروت حيث تمّ توفير الدعم لمجموعة متنوعة من رواد الأعمال الذين يعالجون حلولاً عبر مجموعة من الصناعات.

تمّ الإعلان عن الفائزين الثلاثة في "تحدي الشركات الناشئة"، في الحفل الختامي ، وتم اختيار الثلاث شركات المتأهلة للتصفيات النهائية لبطولة عرب نت .أحتل المرتبة الأولى المركز الأول Cherpa - ابراهيم عز الدين، في المرتبة الثانية حلت شركة DOX لمايكل الجمال و في المرتبة الثالثة شركة Lexyom- رامي العلمي. وستحصل الشركات الناشئة الثلاثة على فرصة المشاركة في بطولة عرب نت للشركات الناشئة التي تُقام في دبي في قمة عرب نت الرقمية 2018 (30 أبريل - 1 مايو).

كما تمّ الإعلان عن الفائز في مسابقة "ماراثون الأفكار" حيث حل آرثور بيزديكيان بالمركز الأول "Lemonade Fashion وحصل على مبلغ 5.000 دولار كتمويل أولي لمساعدته على البدء بتطوير فكرته والمركز الثاني كان من نصيب وائل خطار "The Advisory Company" أما المركز الثالث حصل عليه ماريو الأزي "Ilham". أما في مسابقة "صراع المسوقين" فقد فاز فريق "Dicers" بالمركز الأول.

نايلة الصليبي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن