تخطي إلى المحتوى الرئيسي
المغرب العربي

أردوغان يصل إلى نواكشوط في أول زيارة لرئيس تركي إلى موريتانيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في نواكشوط يوم 28 فبراير 2018 (أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد ظهر يوم الأربعاء 28 فبراير 2018 إلى نواكشوط في زيارة تستغرق بضع ساعات هي الأولى التي يقوم بها رئيس تركي لموريتانيا كما أفاد مراسل فرانس برس.

إعلان

ولم يدل أردوغان الذي كان آتيا من الجزائر برفقة وفد كبير من رجال الأعمال وبعض الوزراء، بتصريحات لدى وصوله إلى مطار العاصمة الموريتانية حيث كان في استقباله الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وأعضاء الحكومة وشخصيات مدنية وعسكرية رفيعة.

ويشمل برنامج الزيارة مباحثات بين الرئيسين سيتم توسيعها لتشمل أعضاء الوفدين التركي والموريتاني يليها توقيع اتفاقات تعاون وحفل عشاء على شرف الرئيس أردوغان قبل مغادرته موريتانيا مساء إلى السنغال ثالث محطة من جولته الإفريقية التي يختتمها الجمعة في مالي.

وتشمل هذه الاتفاقات الصيد البحري والاقتصاد البحري والزراعة وتعزيز وحماية الاستثمارات والسياحة والتعاون في مجال المحروقات والمناجم إضافة إلى تنقل الأفراد وإقامتهم ووجود مدارس تركية في موريتانيا والتعاون على صعيد البورصات والتعليم العالي، بحسب وثيقة حصلت عليها فرانس برس من مصادر موريتانية.

ومنذ وصوله إلى الحكم في 2003 سعى أردوغان الى تعزيز العلاقات بين تركيا وإفريقيا وترجم ذلك بزيادة عدد السفارات التركية ورحلات الخطوط الجوية التركية.

في موازة ذلك يسعى أردوغان إلى القضاء على النفوذ الذي خلفه في هذه القارة الداعية التركي فتح الله غولن.

ويتهم أردوغان غولن بالتخطيط للانقلاب الفاشل في 2016 وينفي الأخير أي علاقة بذلك.

يشار إلى أن أنقرة طلبت قبل عام ونصف عام من عدة دول إفريقية إغلاق مدارس افتتحها غولن.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.