تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

خباز فرنسي ينتصر على "فيسبوك"!

أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

قضت محكمة فرنسية الثلاثاء 27 شباط/فبراير 2018 لمصلحة خباز في قضية كان قد رفعها ضد عملاق التواصل الاجتماعي الأمريكي فيسبوك واتهمه بتهديد خصوصيته بعد سماحها بإنشاء صفحة مزورة لمخبزه، بحسب محامية صاحب الشكوى.

إعلان

وقالت المحامية لينا بوري بيلكور إن محكمة مدينة كليرمون-فيرّان (وسط فرنسا) أقرت بأن ما وقع لموكلها فيليب سيرامي يعتبر "انتهاكاً واضحاً للقانون" وقضت بأن يدفع له "فيسبوك" مبلغ 2000 يورو تعويضاً عن الأضرار التي لحقت به و2500 يورو عن تكاليف المحاكمة. وأمهلت المحكمة "فيسبوك" 27 ساعة لتوفير "جميع البيانات التي يرجح أن تحدد هوية" شخص أنشأ صفحة منتحلاً صفة الخباز، مع عقوبة 500 يورو عن كل يوم تأخير بعد هذا الوقت.

وتابعت المحامية تقول: "نشرت هذه الصفحة صوراً دنيئة زعمت أنها من المخبز، وكان صاحبها يستمتع بوضع تعليقات ساخرة عليها" وذلك في المدينة التي تحتوي على مخبزين فقط، ومن ثم يكون من المرجح أن الأسباب تعود إلى التنافس التجاري.

وكان فيليب سيرامي قد طلب في مطلع حزيران/يونيو 2017 من "فيسبوك" إزالة الصفحة المزورة ثم راسل مقر الشركة الأوروبي في دبلن بإيرلندا، وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر من العام ذاته، لم يعد بإمكان الجمهور الوصول إلى الصفحة.

غير أن المشكلة تكمن، بحسب المحامية، في أن "الرد الذي يظهر عند البحث عن الصفحة يقول بأن محتواها لم يعد متوافراً في الوقت الحالي أو يمكن الوصول إليه من قبل الجميع ما عدا موكلي". وهو ما يعني أن إمكانية إعادة تفعيل الصفحة لا تزال قائمة. أما وقد أصدرت المحكمة قرارها، فإن إزالة الصفحة نهائياً بات واجباً.

بعد هذه القصة، أنشأ فيليب سيرامي صفحة رسمية لمخبزه على "فيسبوك" يديرها هو.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.