تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

الصين تحذر تايوان من أي "مخططات انفصالية"

رويترز

وجهت بكين الاثنين تحذيرا الى تايوان من انها "لن تتغاضى ابدا عن اي مخططات انفصالية"، وفق ما ذكرته وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية، وسط تزايد التوتر بين الصين والجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي.

إعلان

وجاء هذا التحذير في تقرير عمل الحكومة الصينية الذي قدمه رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني، وهو البرلمان الذي يسيطر عليه الحزب الشيوعي.

وقال التقرير ان بكين ستستمر بالتمسك بمبدأ "صين واحدة" ودعم "التنمية السلمية" للعلاقات بين جانبي مضيق تايوان على اساس "توافق عام 1992" الذي يقر بوجود بلد واحد بدون ان يحدد ممثله الشرعي.

واضاف ان بكين ستدفع ايضا بحسب التقرير الى "عملية إعادة التوحيد السلمي للوطن الأم إلى الأمام".

واشار الى ان الصين ستبقى حازمة "في حماية سيادة اراضيها وسلامتها، ولن تتغاضى ابدا عن اي نشاطات او مخططات انفصالية من اجل تايوان مستقلة".

ولا تزال الصين تعتبر تايوان جزءا من اراضيها بانتظار اعادة التوحيد، كما انها قطعت كل الاتصالات الرسمية مع تايباي لرفض الرئيسة تساي انغ ون الاعتراف بالجزيرة الديموقراطية جزءا من "صين واحدة".

واعربت الصين عن غضبها الاسبوع الماضي بعد ان مرر مجلس الشيوخ الاميركي قانونا يشجع على تبادل الزيارات بين واشنطن وتايباي "على كل المستويات".

وقطعت واشنطن العلاقات الدبلوماسية مع تايوان عام 1979 واعترفت بالحكام الشيوعيين في بكين كحكومة وحيدة لـ"صين واحدة".

لكن واشنطن ابقت على مقاربة غامضة ازاء الجزيرة، فقد حافظت على العلاقات التجارية معها واستمرت ببيع الاسلحة الى تايباي، ما زاد من غضب الصين.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن