تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

إمكانية حضور ترامب افتتاح السفارة الأمريكية في القدس وارد

 ترامب ونتانياهو في البيت الأبيض 05 -03-2018
ترامب ونتانياهو في البيت الأبيض 05 -03-2018 رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
2 دقائق

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاثنين 05 آذار مارس 2018 إن العلاقات بين بلاده وإسرائيل هي "أفضل من أي وقت مضى" وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الأبيض.

إعلان

لم يستبعد ترامب التوجه إلى القدس لافتتاح السفارة الأمريكية في 14 ايار/مايو 2018 ، في خطوة مثيرة للجدل تتزامن مع الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل.

قال ترامب ردا على سؤال في حضور نتانياهو "اذا كنت قادرا ساذهب".وأضاف في المكتب البيضوي "انا فخور بهذا القرار" رغم تحذيرات عدة من الاعتراف بالقدس عاصمة للدولة العبرية ونقل السفارة الاميركية اليها من تل أبيب.

ردا على سؤال عن عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، لم يدل ترامب بإجابة واضحة حول موعد تقديم الخطة الاميركية في هذا الشان لكنه كرر اقتناعه بامكان حصول السلام رغم ان الاتفاق المحتمل يبقى "الأكثر صعوبة".

قال ترامب في نفس السياق  "نبذل عملا شاقا جدا في هذا الشان وأعتقد ان لدينا فرصة جيدة جدا".
كما أضاف "اعتقد ان الفلسطينيين يريدون العودة الى طاولة المفاوضات. اذا لم يقوموا بذلك لن يكون ثمة سلام، هذا أيضا احتمال".

من جهته، أشاد نتانياهو مجددا بقرار ترامب حول القدس مشددا على أن إيران لا تزال التهديد الرئيسي في الشرق الأوسط. وأضاف أن "ايران لم تتخل عن طموحاتها النووية".

علما وأن غداء عمل سيعقد غدا  بين ترامب ونتانياهو لكنهما لن يعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.