تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

إضرابات واحتجاجات في يوم المرأة العالمي

اليوم العالمي للمرأة في فرنسا ( أ ف ب)

في يوم المرأة العالمي، تنوعت أشكال إحياء المناسبة، ولكن صيغة الاحتجاج غلبت على كافة التظاهرات، من إضراب عام للنساء في إسبانيا إلى "ماراتون" نسائي في معقل سابق لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق، سجلت عدة أحداث وتظاهرات في العالم في هذا اليوم.

إعلان

- إسبانيا: إضراب عام "دعما لحقوق المرأة"

قامت تعبئة من أجل حقوق النساء مع إضراب عام غير مسبوق في إسبانيا، حيث تعطلت حركة المترو والقطارات، ونشرت الاوتاد امام المتاجر الكبرى، وتغيبت نجمات الإذاعة والتلفزيون. وتهدف الدعوة، التي وجهتها نقابات ومنظمات نسائية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، للدفاع عن المساواة في الرواتب والتنديد بالتحرش والعنف الذي تتعرض له، ودعت أبرز نقابتين اسبانيتين إلى التوقف عن العمل لساعتين واستجاب لذلك 5.3 ملايين شخص عبر البلاد بحسب تقديراتهما.

وكانت حوالي عشر نقابات دعت الى اضراب طوال النهار مستوحى من تحرك مماثل في ايسلندا في 1975.

- العراق: "ماراتون" نسائي في الموصل

شاركت حوالي 300 امرأة في "ماراثون" رمزي على مسافة 900 متر على جادة في الموصل ثاني مدن العراق التي تمت استعادتها من جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية في تموز/يوليو. وقالت منظمة الحدث فاطمة خلف "بهذا الماراتون نريد ان نعيد الى المرأة مكانتها بعد ان تم ابعادها لفترة طويلة" في الموصل. ورفعت منظمات لافتات ذكرت بالواقع المأسوي للعراقيات "كفى زيجات القاصرات!" و"اخرجي عن صمتك وقولي لا!" و"لدي الحق في التعبير عن الرأي بحرية".

- ألمانيا: ميركل تريد واجبات جديدة للرجال

قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في فيديو ان "معركة النساء من اجل مساواة الحقوق مستمرة"، مؤكدة أنه ما زال هناك عمل كبير "لتحصل النساء على الحقوق نفسها، وهناك أيضا واجبات جديدة للرجال". واضافت أنه "سيكون هناك بالتأكيد مزيج من الرجال والنساء" في حكومتها الجديدة.

- مصر: تكريم نفرتيتي

في هذه المناسبة، يعرض متحف القاهرة، بشكل استثنائي، ثلاثة كنوز تسلط الضوء على دور النساء في مصر القديمة، احداها رأس الملكة نفرتيتي المصنوع من الكوارتز التي اطلعت بدور سياسي وديني اساسي قبل 3300 سنة الى جانب زوجها الفرعون اخناتون.

- النروج: تمثال "الفتاة الشجاعة" في اوسلو

ودشنت نسخة "الفتاة الشجاعة" (فيرليس غيرل) التمثال الشهير للفتاة الصغيرة التي تواجه الثور في اوسلو قبالة البرلمان النروجي. وقال الملياردير كريستيان رينيس الذي اشترى التمثال لقناة تي في 2 "انها هنا لان النروج نجحت في ايصال نساء الى الحكومة وفي اوساط الاعمال وايضا للتذكير انه لا يزال هناك الكثير من العمل نقوم به".

- فرنسا: بيع صحيفة بسعر اعلى للرجال

قررت صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية بيع نسخها بسعر أعلى للرجال، يوم الخميس، بنسبة 25% للإشارة إلى التفاوت في الرواتب بين الجنسين بمعدل 25% في البلاد. وأعلن رئيس الوزراء ادوار فيليب سلسلة تدابير لوضع حد لهذا التفاوت بين الرجال والنساء في اوساط العمل في حين تصنف فرنسا من اسوأ الدول في هذا المضمار.

- روسيا: تجمع أمام الدوما 

بمبادرة من منظمة العفو الدولية تجمع حوالي 10 اشخاص بينهم كزينيا سوبتشاك مرشحة المعارضة للانتخابات الرئاسية في 18 آذار/مارس امام الدوما في موسكو لدعم صحافيات اتهمن النائب ليونيد سلوتسكي بالتحرش الجنسي. وكان الاتحاد السوفياتي سباقا لجهة حقوق النساء قبل قرن وأعلن الثامن من آذار/مارس يوم عطلة في العام 1965، وهذا اجراء لا يزال يطبق في روسيا اليوم، لكن حالات التحرش الجنسي في هذا البلد لا تؤخذ على محمل الجد وحتى ينظر اليها باستخفاف.

- إيطاليا: إضراب ضد العنف

وأطلقت دعوة للإضراب احتجاجا على أعمال العنف التي تتعرض لها النساء في إيطاليا لاقت تجاوبا كبيرا. وأثر الأضراب، خصوصا، على وسائل النقل العام، لاسيما المترو والباصات في روما وحركة القطارات والملاحة الجوية، والغيت عدة رحلات داخلية من مطار فيوميتشينو في العاصمة الإيطالية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن