تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

الولايات المتحدة "فوجئت" بانفتاح كيم جونغ اون

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون رويترز - أرشيف

أعلن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الجمعة 09 مارس آذار 2018 أن انفتاح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون ورغبته في بحث برنامجه النووي "فاجأ قليلا" الولايات المتحدة ودفع بالرئيس دونالد ترامب إلى قبول اللقاء.

إعلان

إثر اتصالات بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية، وافق الرئيس ترامب على اقتراح الزعيم الكوري الشمالي عقد قمة مشيرا الى ان مثل هذا اللقاء يمكن أن يعقد بحلول نهاية ايار/مايو 2018  كما أعلن المسؤول الكوري الجنوبي الكبير شونغ اوي يونغ في واشنطن الخميس 08 مارس آذار 2018 .

قال تيلرسون في ختام لقاء في جيبوتي مع نظيره محمود علي يوسف "بصراحة، لقد شكل الامر مفاجأة قليلا بالنسبة الينا ان يبدي (كيم) مثل هذا الانفتاح في محادثاته مع الوفد الكوري الجنوبي".

أضاف "اعتقد انه التقرير الاكثر ايجابية الذي نتلقاه ليس فقط حول رغبة كيم جونغ اون وانما حول رغبته الفعلية في اجراء مباحثات" في اشارة الى التقرير الذي رفعه الدبلوماسيون الكوريون الجنوبيون الى واشنطن بعد لقائهم نظرائهم في الشمال.

تابع "ما تغير هو موقفه وبشكل كبير" مضيفا "الان يجب الاتفاق على توقيت اول لقاء وهذا الامر سيستغرق اسابيع قبل ان تتم تسوية كل شيء".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن