تخطي إلى المحتوى الرئيسي
اليمن، موجز إخباري

اليمن: عشرات القتلى بينهم جنود سعوديون في تصعيد مستمر للأعمال القتالية

مقاتل حوثي يشير إلى الخراب الذي خلفته غارات التحالف شمال صنعاء (08-03-2018)
مقاتل حوثي يشير إلى الخراب الذي خلفته غارات التحالف شمال صنعاء (08-03-2018) (رويترز)

قالت مصادر عسكرية وميدانية متطابقة، ان عشرات القتلى والجرحى سقطوا بغارات جوية ومعارك شرسة بين القوات الحكومية المدعومة من الرياض وجماعة الحوثيين المتحالفة مع ايران عند الشريط الحدودي مع السعودية والساحل الغربي على البحر الأحمر ومحيط العاصمة اليمنية صنعاء.

إعلان

أفادت مصادر إعلامية موالية للحكومة بمقتل 37 مسلحا حوثيا على الاقل بتصعيد قياسي للعمليات القتالية في الجبهة الحدودية وعند البوابة الشرقية للعاصمة اليمنية صنعاء.

وقالت المصادر  إن 18 قتيلا من جماعة الحوثيين على الاقل سقطوا إثر هجوم مضاد شنه مقاتلو الجماعة على مواقع القوات الحكومية جنوبي مدينة ميدي الساحلية على البحر الاحمر، قرب الحدود مع السعودية.

وتلقت القوات الحكومية دعما جويا مكثفا من مقاتلات حربية ومروحيات أباتشي لاحتواء الهجوم الذي استمر أكثر من ثماني ساعات، حسب المصادر ذاتها.

الى ذلك قتل 19 مسلحا حوثيا على الاقل بينهم قيادي ميداني بارز بمعارك عنيفة في مديرية "نهم" عند البوابة الشرقية للعاصمة اليمنية، حيث تقول القوات الحكومية هناك إنها تحرز تقدما ميدانيا مهما باتجاه مديرية "ارحب" المجاورة الممتدة الى محيط مطار صنعاء الدولي.

كما تحدثت المصادر الحكومية عن سقوط عديد القتلى والجرحى من الحوثيين بمعارك متفرقة وقصف جوي جنوبي محافظة الحديدة عند الساحل الغربي على البحر الاحمر، وجبهات القتال الداخلية في مأرب والجوف والبيضاء.

في المقابل أعلن الحوثيون مقتل وإصابة العشرات من القوات السعودية وحلفائها في القوات الحكومية بسلسلة هجمات وقصف مدفعي وصاروخي على مواقع حدودية في نجران وجازان وعسير.

واكدت مصادر اعلامية سعودية مقتل 9 جنود سعوديين بمعارك اليومين الاخيرين عند الحدود الجنوبية مع اليمن.

وقالت المصادر ان القوات البرية السعودية وحلفاءها تصدت بمساندة جوية من مقاتلات حربية ومروحيات الاباتشي لمحاولات تسلل نفذها المقاتلون الحوثيون قبالة منطقتي جازان ونجران.

وواصل الطيران الحربي خلال الساعات الاخيرة ضربات جوية مكثفة على اهداف واسعة للحوثيين عند الشريط الحدودي مع محافظتي صعدة وحجة والساحل الغربي على البحر الاحمر ومحيط العاصمة صنعاء.

ورصدت مصادر متطابقة اكثر من 50 غارة جوية على مواقع متفرقة من محافظات صعدة وحجة والحديدة وصنعاء وعمران والجوف ومأرب واهداف متقدمة في جازان ونجران جنوبي غرب السعودية.

على صعيد آخر، أفادت مصادر إعلامية ومحلية في محافظة حضرموت شرقي اليمن، عن مقتل 8 مسلحين قبليين بغارة جوية دون طيار في منطقة العبر شمالي المحافظة الصحراوية النفطية الممتدة الى الحدود مع السعودية.

وقالت المصادر إن الضربة الجوية استهدفت مخيماً لقبيلة "المهشامة" في منطقة العبر على الحدود بين محافظتي حضرموت والجوف، ما أسفر عن سقوط هذه الحصيلة من القتلى.

ومنذ وصول الرئيس الامريكي دونالد ترامب الى البيت الأبيض، كثفت الولايات المتحدة من عملياتها العسكرية ضد معاقل تنظيم القاعدة في محافظات جنوبي ووسط وشرقي اليمن.

وشن الجيش الامريكي أكثر من 150 غارة جوية بطائرات دون طيار على معاقل القاعدة في اليمن منذ مطلع العام الماضي، أسفرت عن سقوط 170 قتيلا على الاقل بينهم مدنيون حسب مصادر يمنية وأميركية متطابقة.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن