تخطي إلى المحتوى الرئيسي
روسيا

بوتين: الرئاسة الدائمة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية 2018
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية 2018 يوتيوب

بدأ الناخبون الروس بالتصويت لإعادة انتخاب الرئيس المنتهية ولايته فلاديمير بوتين رئيسا لست سنوات إضافية، ودعا أكثر من 107مليون ناخب إلى التصويت في أكثر من 96 ألف مركز اقتراع موزعة في كافة الأقاليم الروسية.

إعلان

يتنافس 8 مرشحين على مقعد الرئاسة، وباستثناء الرئيس الحالي فلاديمير بوتين فإن الأكثر حظا من المرشحين السبعة "بافل جرودنين "منحته أحدث استطلاعات الرأي نحو سبعة بالمئة فيما منحت بوتين أكثر من سبعين في المئة، وفي ظل هذه النسبة من نوايا الأصوات، يبدو الفوز محسوما لبوتين البالغ من العمر 65 عاما قضى منها 18 عاما في السلطة، والذي يمدحه العديدون ناسبين إليه عودة الاستقرار بعد بلبلة التسعينات، فيما يحمل عليه منتقدوه باعتبار أن تراجع الحريات كان الثمن.

كان الكرملين أعرب على لسان المحدث الإعلامي عن قناعته بأن بوتين هو الزعيم المطلق ولا يستطيع أي شخص في هذه المرحة أن يتنافس معه.

جريجوري يفلينسكي زعيم حركة يابلكو الليبرالية وهو من أبرز خصوم الكريملين السياسيين فلاديمير جرينوفسكي من أبرز المرشحين التقليديين يشارك في الانتخابات للمرة السادسة لكن نسبة مؤيديه لم تتجاوز العشرة بالمئة ثم عن الحزب الشيوعي بافل جرودينين رئيس مؤسسة لينين الزراعية كما تشارك الاعلامية والممثلة كسينيا سابتشاك تحت شعار " أنا مرشحة من هم ضد الجميع " كسينيا ابنة سابتشاك حاكم ليننجراد الذي عمل فلاديمير بوتين تحت قيادته في بداية التسعينيات.

أما المعارض أليكسي نافالني فقد رفضت لجنة الانتخابات قبول ترشحه بحجة انه لم ينفذ حكم السجن بعد ان ادانته محكمة كيروف حتى الآن.

تجري الانتخابات الرئاسية الروسية وسط إجراءات أمنية مشددة وكل المؤشرات تطمئن الرئيس الحالي بوتين الذي يرى مراقبون انه الفائز المحتمل فيها لعهدة رابعة، في غياب منافسين حقيقيين. كما أن الحملة الانتخابية لهذا الاستحقاق وصفت بالباهتة بالمقارنة مع سابقاتها كما تميزت حملة فلاديمير بوتين بالحد الأدنى ورفض الظهور في مناظرات تلفزيونية.

ويضمن الرئيس الروسي (65 عاما) الفوز بولاية رئاسية رابعة تستمر حتى 2024، في وقت يخوض اختبار قوة مع الغرب منذ تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال في إنكلترا.

بعد الإدلاء بصوته في موسكو، أكد بوتين أنه سيرضى بأي نسبة يحصل عليها طالما أنها تعطيه "الحق في ممارسة مهام الرئاسة". ومع غياب التشويق وعلى ضوء دعوات المعارض الروسي اليكسي نافالني إلى المقاطعة، ركز الكرملين كل جهوده على المشاركة التي ستكون المعيار الحقيقي لعملية الاقتراع، سعيا لتحقيق أعلى نسبة ممكنة الأحد 18 مارس آذار 2018 .

سميرة والنبي الموفدة الخاصة لمونت كارلو الدولية الى موسكو

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.