تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

ما فحوى تصريحات محمد بن سلمان في أول مقابلة له مع قناة أمريكية؟

الحوار الذي أجراه الأمير محمد بن سلمان مع نورا دونيل مراسلة برنامج "60 دقيقة (يوتيوب)
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

في حديث مطول لبرنامج 60 دقيقة الذي يذاع على قناة "سي بي اسCBS ، " الأميركية، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، تطرّق فيه إلى العلاقات السعودية الأمريكية وإلى حرب اليمن، وكذلك التوترات مع إيران.

إعلان

موقع "سي بي اس نيوز،  CBS New" وصفه بأنه "أحد أقوى الزعماء في الشرق الأوسط. "

الأمير محمد بن سلمان أعلن أن "إيران ليست نداً للسعودية"، متابعا: "إيران تؤوي عناصر القاعدة وترفض تسليمهم."

ولي العهد السعودي كان صرح سابقا: "إذا قامت إيران بتطوير قنبلة نووية فسوف نقوم بنفس الشيء." وشبه المرشد الأعلى الإيراني خامنئي بـ"هتلر".

ولي العهد السعودي شدّد في حديثه على أن المملكة: "بعد 1979 أصبحت ضحية للتطرّف وخاصة السعوديين من جيله"، ولفت إلى أن زعيم القاعدة أسامة بن لادن جنّد 15 سعودياً، وكان يخطط لإحداث شرخ بين المملكة وأمريكا."

وفي ما يتعلق بالمرأة السعودية وحقوقها، قال: "لقد قطعنا شوطاً لمنح المرأة حقوقها ولم يبق الكثير، ونعمل على قانون مساواة راتب المرأة بالرجل قريباً".

كما صرح بأن المملكة "تعمل على مبادرات من أجل المساواة بين الرجل والمرأة لا سيما في الراتب والوظائف"، لافتاً إلى أنه "بعد أشهر قليلة ستبدأ المرأة بالقيادة، كما أن النساء اليوم لم يحصلن على كافة الحقوق التي ضمنها الإسلام، ولكن المملكة تعمل على ذلك".

وبخصوص اليمن، أوضح الأمير محمد بن سلمان "أن الفكر الإيراني قد تسلّل إلى أجزاء كبيرة منه، وصرح "أن ميليشيات الحوثي يستغلون المساعدات الإنسانية لصالحهم، كما أنهم يمنعون وصول المساعدات للتسبب بالمجاعة". وأكّد أنّ "هذه الميليشيات قد هددت حدود السعودية."

ولي العهد السعودي أفاد أيضا أن "جيلا شابا في المملكة تم توفير له ما يلزم من صحة وتعليم"

حديث الأمير محمد بن سلمان جاء  قبل زيارته لواشنطن حيث سيلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونائب الرئيس مايك بينس ومستشار الأمن القومي هيربرت مكماستر ووزير الدفاع جيمس ماتيس، بالإضافة إلى العشرات من أعضاء الكونغرس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.