الشرق الأوسط

الاتحاد الأوروبي يندد "بالتحركات غير القانونية" لتركيا في المتوسط

أ ف ب

يعتزم القادة الاوروبيون الذي سيجتمعون الخميس التنديد بحزم ب"التحركات غير القانونية" لتركيا في بحر ايجه والبحر المتوسط وذلك تضامنا مع اليونان وقبرص، بحسب ما ورد في مسودة بيان القمة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها.

إعلان

وجاء في المسودة ان "المجلس الاوروبي يندد بحزم باستمرار التحركات غير القانونية لتركيا في شرق المتوسط وبحر ايجه ويشدد على تضامنه التام مع قبرص واليونان".

وكانت المسودة تشير بذلك الى التوترات بين انقرة ونيقوسيا حول التنقيب عن الغاز قبالة السواحل الشرقية لقبرص واحتجاز مواطنين اوروبيين في تركيا.

ويأتي التنديد قبل ايام على اجتماع بين قادة الاتحاد الاوروبي والرئيس التركي رجب طيب اردوغان في فارنا ببلغاريا في 26 اذار/مارس الحالي.

وتعتزم اليونان وقبرص تناول هذا الموضوع مساء الخميس خلال القمة الاوروبية المقررة في بروكسل.

وهذا البلدان هما من جانب آخر، من بين الدول الاكثر تمنعا ازاء ادانة روسيا في قضية تسميم عميل روسي سابق في 4 اذار/مارس في سالزبري بجنوب بريطانيا، وهي مسألة سيتم ايضا التباحث بشانها خلال قمة المجلس الاوروبي.

ووقعت قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي والمقسومة منذ اجتياح تركيا للشطر الشمالي من الجزيرة عام 1974 في السنوات الاخيرة عقودا للتنقيب مع كبريات شركات النفط والغاز على غرار ايني الايطالية وتوتال الفرنسية والاميركية ايكسون موبيل.

الا ان انقرة تطالب بتعليق اي عمليات تنقيب طالما لم يتم التوصل الى حل تقسيم الجزيرة. وقامت البحرية التركية في شباط/فبراير باعتراض سفينة تابعة لايني.

اما الخلاف الثاني فيدور حول توقيف جنديين يونانيين دخلا الاراضي التركية عن طريق الخطأ.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن