تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط - قطر

سعوديون ومصريون وأردنيون على قائمة "إرهاب" خاصة بقطر

القطري عبد الرحمن بن عمير النعيمي ( فيس بوك)

أدرجت الحكومة القطرية 20 شخصا وثماني منظمات على قائمة "إرهاب" خاصة بها، بعد تسعة أشهر من مقاطعة ثلاث دول خليجية ومصر لها على خلفية اتهامها بدعم المتطرفين الإسلاميين.

إعلان

ونشرت وزارة الداخلية القطرية مساء الأربعاء 21 مارس 2018 القائمة التي تضم 12 قطريا وسعوديين اثنين وأربعة مصريين واثنين من الأردنيين.

وهذه أول مرة تصدر فيها قطر لائحة إرهاب بشكل منفرد، بموجب تعديل لقانون مكافحة الإرهاب في تموز/يوليو 2017.

وتخضع قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم، لمقاطعة اقتصادية وسياسية من السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ 5 حزيران/يونيو الفائت.

وتتهم الدول العربية الأربع الدوحة بدعم "الإرهاب" والتقرب من إيران الغريم الإقليمي الشيعي للسعودية، وهو ما تنفيه الدوحة بشكل قاطع.

ونشرت السعودية وحلفاؤها قبل عدة أشهر عن لائحة "إرهابيين" تضم 90 منظمة وشخصا يشتبه بصلاتهم مع منظمات إسلامية من بينها تنظيم القاعدة.

ومن أبرز الشخصيات التي ضمتها القائمة، القطري عبد الرحمن عمير راشد النعيمي، المدرج سابقا في قائمة للإرهاب من قبل وزارة الخزانة الأميركية عام 2013، والتي قالت انه "قدم دعما ماليا" للقاعدة وفروع تابعة لها في سوريا والعراق واليمن والصومال.

وتضم القائمة القطرية أيضا الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية - ولاية سيناء، بالإضافة إلى شركة لتأجير السيارات ومحلات للأثاث.

ولقيت هذه الخطوة ترحيبا فاترا من الإمارات العربية المتحدة، التي منعت مع حلفائها القطريين من دخول أراضيها.

وغرد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش على حسابه الرسمي على موقع تويتر انه " بعيدا عن المكابرة، قطر تؤكد الأدلة ضدها وأن دعمها للتطرف والإرهاب جوهر أزمتها".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن