تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

مدريد تطارد الزعماء الكاتالونيين واعتقال بوتشيمون في ألمانيا

الرئيس الكاتالوني المقال بوتشيمون
الرئيس الكاتالوني المقال بوتشيمون فيسبوك
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

اعتقلت الشرطة الألمانية، يوم الأحد 25 مارس آذار 2018 ، الرئيس الكاتالوني السابق كارليس بوتشيمون لدى عبوره الحدود في سيارة، قادما من الدنمارك بناء على مذكرة اعتقال أوروبية صادرة بحقه.

إعلان

كانت المحكمة الاسبانية العليا قد أصدرت، يوم الجمعة 23 مارس آذار 2018 ، أمراً بالقبض على 13 انفصاليا كاتالونيا بتهمة "العصيان"، ومن بينهم بوتشيمون والمرشح لخلافته جوردي تورول، القاضي بابلو لارينا اتهم بوتشيمون حاكم كاتالونيا المخلوع بتنظيم استفتاء للاستقلال في تشرين الأول/اكتوبر العام الماضي رغم حظر مدريد للاستفتاء و"التسبب بخطر بالغ ناجم عن اعمال عنف"، مما يعرض كل من بوتشيمون وتورول، في حال إدانتهما، إلى عقوبة تصل إلى السجن لمدة 30 عاما.

كان بوتشيمون وأربعة من نوابه قد فروا إلى بلجيكا عقب اعلانهم استقلال كاتالونيا في تشرين الاول/اكتوبر2017  مما أثار أزمة في الإقليم، قبل أن تفرض السلطات الاسبانية الحكم المباشر على كاتالونيا وتعلق الحكم الذاتي في المنطقة الغنية خلال الاشهر الخمسة الماضية.

وبالرغم من انتصار الأحزاب الكاتالونية الانفصالية في الانتخابات الإقليمية، التي دعت اليها مدريد في كانون الاول/ديسمبر، إلا أنها لم تتمكن من تشكيل حكومة، لأن العديد من زعمائها في المنفى خارج البلاد او في السجن.

الرئيس الكاتالوني السابق بوتشيمون كان في زيارة في فنلندا، منذ يوم الخميس، وغادرها قبل تمكن الشرطة الفنلندية من توقيفه، ولكن الشرطة الألمانية قامت بتوقيفه لدى عبوره الحدود، وفق آنا غرابالوزا، المتحدثة باسم حزب بوتشيمون، وأعلن محاميه جومي الونسو كويفيلاس عبر "تويتر" إن الشرطة اعتقلت بوتشيمون وهو في طريقه إلى منفاه في بلجيكا، ليضع نفسه رهن المحاكم البلجيكية.

وقد ادى قرار المحكمة العليا بمقاضاة مجموعة الانفصاليين، إلى الزج ببرلمان كاتالونيا في مأزق جديد بعد اعتقال المرشح الرئاسي جوردي تورول بسبب مساعيه الانفصالية، وهي المرة الثالثة التي يعجز فيها البرلمان عن ترشيح رئيس جديد.

وبعد اجبار بوتشيمون على سحب ترشحه للرئاسة، تم سجن جوردي سانشيز، الزعيم الآخر المنادي بالاستقلال، ويبدو أن هذه الإجراءات تأتي في إطار تكتيك وضعته مدريد، حيث يقضي الدستور بإجراء انتخابات جديدة في كاتالونيا في حال عدم انتخاب رئيس جديد في 22 ايار/مايو.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.