تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

تضامناً مع بريطانيا: 14 دولة من الاتحاد الأوروبي وأمريكا تطرد عدداً كبيراً من الديبلوماسيين الروس

 علم أمريكا والاتحاد الأوروبي
علم أمريكا والاتحاد الأوروبي فيسبوك/
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / وكالات
3 دقائق

أعلنت العديد من الدول الغربية الاثنين 26 مارس آذار 2018 طرد عدد من الدبلوماسيين الروس تضامنا مع بريطانيا فيما يتعلق بقضية الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال.

إعلان

الولايات المتحدة الأمريكية  أعلنت طرد 60 "جاسوسا" روسيا في إطار عمل منسق بين الدول الغربية للرد على قضية تسميم عميل روسي سابق وابنته بغاز الاعصاب في بريطانيا وتتهم موسكو بالوقوف وراء هذه العملية.

كما قال مسؤول في الإدارة الأمريكية إن 48 "عميلا استخباراتيا معروفا" في القنصلية الروسية في سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة) و12 من البعثة الروسية في الأمم المتحدة أمهلوا 7 أيام لمغادرة الولايات المتحدة. وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إغلاق القنصلية في سياتل.

أما فرنسا فقد أعلنت عن طردها لأربعة دبلوماسيين روس في إطار مبادرة مشتركة تضم 14 بلدا أوروبيا والولايات المتحدة. وقال وزير الخارجية جان ايف لودريان في بيان "أبلغنا اليوم السلطات الروسية قرارنا طرد أربعة موظفين روس لديهم وضع دبلوماسي من وأمهلتهم أسبوع لمغادرة الأراضي الفرنسية ".

وزارة الخارجية الألمانية بدورها أعلنت الاثنين 26 مارس آذار 2018 عن طرد ألمانيا لأربعة دبلوماسيين روس تضامنا مع بريطانيا في ذات القضية. وتبعا لذلك قالت الوزارة "بعد هجوم التسميم في سالزبري ما زالت روسيا غير متعاونة فيما يتعلق بالتحقيق".

كما قامت إستونيا بطرد الملحق العسكري الروسي وقامت هولندا أيضا بطرد دبلوماسيين اثنين من الروس.

أوكرانيا قامت أيضا بطرد 13 دبلوماسيا روسيا لتنضم بذلك إلى واشنطن و14 دولة من الاتحاد الاوروبي. لذلك قال الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو في تصريح بثه مكتبه الاعلامي "في إطار التضامن مع شركائنا البريطانيين وحلفائنا عبر الاطلسي وبالتنسيق مع دول الاتحاد الاوروبي، اتخذت اوكرانيا قرار الطرد هذا".

قال وزير الخارجية البولندي جاسيك تشابوتوفيتش يوم الاثنين إن بولندا ستطرد أربعة دبلوماسيين روس من أراضيها في سياق تحرك أوروبي أوسع لإبداء التضامن مع بريطانيا .وأضاف وزير الخارجية في مؤتمر صحفي أن الدبلوماسيين يتعين عليهم مغادرة البلاد في موعد أقصاه 3 أبريل نيسان 2018. وقال "إبداء التضامن مع بريطانيا وغيرها من الدول هو أهم شيء". وأضاف "هناك تكلفة دبلوماسية لذلك لكنها تستحق".

الردّ الروسي

نقلت وكالة الإعلام الروسية للأنباء عن عضو في مجلس الإتحاد الروسي قوله إن موسكو ستطرد 60 على الأقل من أفراد البعثة الدبلوماسية الأمريكية ردا على قرار واشنطن طرد دبلوماسيين روس.

ولم تذكر الوكالة مصدرا لتأكيدات فلاديمير دجاباروف نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد. ولم يصدر تعليق بعد عن مسؤولين في الحكومة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.