تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

"الناتو" يطرد 7 دبلوماسيين روس ويرفض طلبات 3 آخرين

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء طرد سبعة دبلوماسيين روس ورفض اعتماد ثلاثة اخرين في اطار الاجراءات الدولية ردا على تسميم العميل الروسي السابق في بريطانيا سيرغي سكريبال.

إعلان

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي في مقر الحلف في بروكسل "لقد سحبت اليوم اعتماد سبعة من اعضاء البعثة الروسية لدى حلف شمال الاطلسي. وسارفض ايضا طلب اعتماد ثلاثة آخرين".

واعلن ستولتنبرغ ايضا ان الحد الاقصى لحجم البعثة الروسية الى حلف الاطلسي سيخفض ايضا بنسبة الثلث من 30 الى 20 في اطار الاجراءات الدولية لمعاقبة روسيا التي تتهمها بريطانيا بتسميم العميل السابق.

واضاف "هذا الامر سيوجه رسالة واضحة الى روسيا بان هناك عواقب لسلوكهم غير المقبول والخطير".

وهذه الخطوات تزيد من حدة الضغوط على موسكو بعدما قررت نحو 23 دولة طرد دبلوماسيين في قرار متزامن على خلفية تسميم العميل الروسي السابق وابنته يوليا في سالزبري في 4 اذار/مارس بغاز اعصاب تقول بريطانيا ان روسيا طورته فيما تنفي موسكو اي ضلوع لها في هذه المسألة.

وقال ستولتنبرغ ان روسيا "قللت من شأن وحدة الحلفاء ضمن حلف الاطلسي" مضيفا ان عمليات الطرد الجماعية لدبلوماسيين ستترك اثرا على عمليات روسيا.

واوضح ان "الاثر العملي سيكون ان قدرة روسيا على القيام باعمال استخبارات في دول حلف شمال الاطلسي والدول التي طردوا منها، ستتراجع".

لكن الامين العام للاطلسي الذي سبق ان اعلن هذا الشهر انه لا يريد حربا باردة جديدة مع موسكو، قال ان الحلف يخطط لمواصلة "مقاربته المزدوجة القائمة على الدفاع القوي والانفتاح على الحوار" مع روسيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.