تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

هل فشلت منظومة صواريخ الباتريوت الأمريكية في الاعتراض على صواريخ الحوثيين؟

منظومة صواريخ الباريوت (رويترز)

كشف جيفري لويس، By Jeffrey Lewis، مدير مركز جيمس مارتن لدراسات منع انتشار الأسلحة بمعهد ميدلبوري، Middlebury، بولاية كاليفورنيا الأمريكية في مقالة بـ"مجلة الفورين بوليسي، Foreign Policy» أنّ "الحطام الذي سقط في الرياض... قتل شخصا على الأقل وأصاب اثنين آخرين، وليس هناك دليل على أن السعودية اعترضت أي صواريخ مطلقا."

إعلان

هذا القول يشكك في مصداقية ما تؤكده المملكة السعودية التي تجزم بـ"نجاحها في اعتراض كل الصواريخ السبعة التي أطلقتها قوات الحوثيين في اليمن على الرياض قبل أيام قليلة."

لويس أفاد أن هذا الأمر "لا يثير تساؤلات مزعجة لدى السعوديين، فحسب، بل أيضا لدى الولايات المتحدة التي "يبدو أنها باعتهم صفقة فاشلة من نظام الدفاع الصاروخي".

المجلة تؤكد أن ما أظهرته مقاطع الفيديو "ليس نجاحا، فقد انفجر أحدها بشكل كارثي بعد الإطلاق مباشرة، بينما استدار آخر في الجو ورجع إلى الرياض، حيث انفجر على الأرض".

الباحث طعن أيضا في إمكانية أن "يكون أحد صواريخ باتريوت قد أدى مهمته، لأنه قام هو وزملاؤه بفحص دقيق لهجومين مختلفين على السعودية وتبين لهما في كلتا الحالتين وجود احتمال كبير أن الصاروخين أُسقطا، بالرغم من تصريحات المسؤولين المخالفة".

كما خلص لويس إلى أنه ليس هناك دليل على أن "السعودية اعترضت أيا من صواريخ الحوثيين خلال صراع اليمن، وهذا الأمر يثير فكرة مزعجة بأن صواريخ باتريوت ليست بهذه الكفاءة التي تروج لها الولايات المتحدة الأمريكية".

لويس ذهب أيضا إلى القول إن "نظام باتريوت (باك2، the Patriot Advanced Capability-2) الذي "نشر في السعودية ليس مصمّما بشكل جيد لاعتراض صواريخ "بركان-2" التي يطلقها الحوثيون على الرياض.

التحقيقات التي أجرتها لجنة مجلس النواب الأمريكي حول العمليات الحكومية، لم تبين أدلة كافية "لاستنتاج أنه كان هناك أي اعتراضات، ومع ذلك لم يُنشر هذا التقرير الذي طالب وزارة الدفاع الأميركية برفع سرية المعلومات التي وردت فيه.

يضع تقرير المجلة الإصبع على مدى نجاعة هذه المنظومة وفعاليتها ضد الصواريخ الباليستية والنوعيات الأخرى من الصواريخ. فهل يكون ذلك الفشل هو بعض ما أشار له رئيس شعبة السلاح النووي الأمريكي الجنرال جون هايتن، Gen. John Hyten، إلى أنّ "روسيا والصين تطوّران صواريخ مرعبة ستدخل الخدمة في ظرف سنوات قليلة، ولا يستطيع الجيش الأمريكي رصدها، ولهذا يجب تطوير الرادارات لمواجهة هذا الخطر الكبير"؟

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.