تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

قطر للبترول ترفع أسهم أربع شركات تابعة لها بنسبة 49%

الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني/رويترز

قالت شركة قطر للبترول المملوكة للدولة يوم السبت 31 مارس/آذار 2018 إنه سيمكن للمستثمرين الأجانب حيازة ما يصل إلى 49 بالمئة من أسهم أربع شركات تابعة لها ومدرجة بالبورصة القطرية بعدما تقرر رفع حد التملك لغير القطريين.

إعلان

وقالت الشركة في بيان إنها ستزيد أيضا نسبة تملك المساهم في تلك الشركات إلى واحد بالمئة في شركة قطر للوقود (وقود)، وإلى اثنين بالمئة في كل من شركة الخليج الدولية للخدمات وشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة.

وقال البيان ”عملا بهذا القرار، ستقوم شركة الكهرباء والماء القطرية، وشركة قطر للوقود (وقود)، وشركة الخليج الدولية للخدمات، وشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة باتخاذ ما يلزم خلال الأسابيع القادمة وفقا للوائح والإجراءات المعمول بها للموافقة على رفع حد التملك لغير القطريين إلى 49%“.

ولم يشر البيان إلى شركة الكهرباء والماء لدى ذكر التغييرات في نسب تملك المساهم.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة قطر للبترول سعد بن شريده الكعبي في البيان ”إننا نرى في هذا القرار ما من شأنه تعزيز سوق الأوراق المالية القطري والمساهمة في تطويره ليكون مركزا ماليا إقليميا رائدا ووجهة مالية جاذبة للاستثمارات المحلية والعالمية“.

ولم يذكر الحد الأقصى الحالي للملكية الأجنبية لكن مسؤولا في البورصة قال إنه 25 بالمئة لمعظم الشركات المدرجة في البورصة القطرية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري زادت شركة صناعات قطر حد التملك لغير القطريين إلى 49 بالمئة من 25 بالمئة تمشيا مع توجيهات قطر للبترول.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن