أخبار العالم

بريطانيا تسعى لتشديد الحظر المفروض على تجارة العاج

 /  عملية صيد للفيلة
/ عملية صيد للفيلة فيسبوك

أعلنت وزارة البيئة البريطانية الثلاثاء 03 نيسان أفريل 2018 عزم المملكة المتحدة تشديد الحظر على تجارة العاج ليصبح من الأكثر تشددا في العالم، في خطوة ترمي إلى مكافحة الصيد غير القانوني للفيلة.

إعلان

فيما تسمح المملكة المتحدة راهنا ببيع القطع العاجية المصنوعة قبل 1947، ينص مشروع قانون على حظر كامل لبيع المنتجات التي تحتوي على العاج أيا كان تاريخ تصنيعها.

هذا القرار الذي يتعين حصوله على مصادقة البرلمان، اتخذ بموجب تشاور عام أيّد بنتيجته 88 % من أصل 70 ألف شخص أعطوا رأيهم هذا المنع.ويواجه المخالفون احتمال دفع غرامة بمبلغ غير محدد فضلا عن السجن حتى خمس سنوات.

قال وزير البيئة البريطاني مايكل غوف في بيان إن "العاج يجب ألا يعتبر البتة على أنه سلعة يمكن أن تدر المال أو رمز لمكانة اجتماعية، لذا سنبدأ تطبيق أحد أكثر قوانين حظر الاتجار بالعاج تشددا في العالم لحماية الفيلة من أجل الأجيال المقبلة".

أشار إلى أن هذا الحظر "سيعيد تأكيد الدور العالمي الرائد للملكة المتحدة في هذه المسألة الجوهرية ما يظهر بالتالي قناعتنا بأن الاتجار البغيض بالعاج يجب أن يصبح من الماضي".

غير أن هذا القانون المقترح يلحظ بعض الاستثناءات للقطع التي يشكل العاج أقل من 10 % من تركيبتها والمصنعة قبل 1947 إضافة إلى الأدوات الموسيقية المصنعة قبل 1975 والتي يشكل العاج أقل من 20 % من تركيبتها أو القطع النادرة والقديمة التي يعود تاريخها إلى مئة عام على الأقل.كذلك ستستثنى المتاحف من هذا الحظر.

بحسب جمعيات حماية الحيوانات، يقتل حوالى 20 الف فيل سنويا أي ما يقرب من 55 يوميا.
أشادت مديرة الصندوق العالمي للطبيعة تانيا ستيل بهذا المسعى البريطاني غير أنها قالت "إذا ما أردنا وقف الصيد غير القانوني لهذا الحيوان، نحتاج إلى حركة عالمية".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن