تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

اليونان: بناء المترو في تيسالونيكي يكشف أسرار المدينة القديمة

أ ف ب

سمح مشروع مد قطار الأنفاق في تيسالونيكي في شمال شرق اليونان بالكشف عن آثار قديمة منها طريق عائد الى القرن السادس، تسمح للعلماء باستكمال معرفتهم بتاريخ هذه المدينة الطويل.

إعلان

يتنقل نحو عشرين عاملا مسلحين برفوش ومكانس بين آثار مدينة قديمة غائرة في صخب تيسالونيكي العصرية.

فجأة ينفصل أحدهم عن المجموعة ليسلم قطعة اكتشفها وهي رأس صلصالية صغيرة لرجل ملتح. ويقول عالم الآثار الشاب الذي تسلمها "انها على الأرجح تقديمات في اطار نذور معينة".

ويتوقع ان ينجز بناء قطارات الأنفاق في تيسالونيكي بحلول العام 2020 بعد أعمال مستمرة منذ حوالى 15 عاما. وتقول بوليكسينه ادم-فيلين مديرة دائرة الآثار في تيسالونيكي في وزارة الثقافة "كنا نجهل ان أعمالا للتخطيط المدني بهذا الحجم تمت في تلك الحقبة ربما في ظل حكم الامبراطور البيزنطي جوستينيانوس".

وتوضح لوكالة فرانس برس "فوجئنا باكتشاف الطريق بهذه الحالة الممتازة، كنا نجهل هذه المرحلة من تاريخ المدينة".
وتم العثور على آثار اخرى اقدم مثل دارة تعود الى القرن الرابع. وعلى ارض الحمام الساخن عثر علماء الاثار على خاتم مصنوع من الذهب "اضاعته على الآرجح امرأة شابة اخطأت بجلب مجوهراتها الى الحمام" على ما يشير عالم آثار في الموقع.

تخزين الزئبق

أسست المدينة في القرن الرابع قبل الميلاد وسميت تيسالونيكي تيمنا بالاخت غير الشقيقة للاسكندر الكبير وكانت مركزا مهما في الامبراطورية الرومانية قبل ان تصبح ثاني مدن الامبراطورية البيزنطية بعد القسطنطينية.

واستمرت المدينة بالنمو في ظل الامبراطورية العثمانية مع وصول آلاف اليهود السفرديم المطرودين من اسبانيا في القرن الخامس عشر.

وكشفت الحفريات كذلك اكثر من 300 ألف قطعة مهمة و50 ألف قطعة نقدية الى جانب ساحتين رخاميتين ونافورة يبلغ ارتفاعها 15 مترا وكنيسة مسيحية بدائية. وعلى طول الطريق الرئيسي المعبد المعروف باسم "ديكومانوس ماكسيموس" عثرت فرق الحفريات على مخلفات مشاغل مصنوعة من الطين مخصصة لصانعي المجوهرات.

وعثر كذلك على اكاليل مصنوعة من الذهب على الطراز المنتشر في المنطقة ومجوهرات في اكثر من خمسة الاف مقبرة وقبر على طول مسار المترو.

إلا ان اكتشافا يبدو اكثر تواضعا أثار اهتمام علماء الآثار خصوصا، على ما تؤكد ادم-فيلين. وتوضح "عثرنا على اوان على شكل قنبلة يدوية ولم نكن نعرف في البداية وجهة استخدامها لكن تبين لنا لاحقا انها كانت تستخدم في تخزين الزئبق الضروري لصناعة المجوهرات وهذا اكتشاف مهم جدا".

"معضلة خاطئة"

اتخذ قرار بناء المترو في العام 2003 وانطلقت الأعمال بعد ثلاث سنوات على ذلك. وكان من المفترض ان تنجز الاشغال في العام 2012. الا ان المشروع واجه نقاشا طويلا حول الطريقة الفضلى للحفاظ على الآثار المكتشفة على ما يؤكد يانيس ميلوبولوس رئيس الشركة العامة لبناء السكك الحديد "اتيكو مترو".

وكلفت الحفريات الأثرية اكثر من 90 مليون دولار على ما أوضحت الشركة.
ويشير ميلوبولوس الاستاذ في الهندسة المدنية والعميد السابق لجامعة ارسطو في تيسالونيكي "وضعت البلدية امام معضلة الاختيار بين المترو والآثار لكنها معضلة خاطئة ... فنحن نقوم بالاثنين معا والمدينة تكتشف تاريخها وتعرضه".

ومع انجاز الأشغال ستسمح الممرات فوق محطتي مترو عثر فيها على العدد الأكبر من القطع، بالحصول على رؤية عامة للحي التجاري في المدينة القديمة.

ويضيف ميلوبولوس "ستكون هذه مواقع متاحة للجمهور ...مدينة تحت المدينة تماما كما كانت في القرنين الثالث والرابع".

وكلف مترو تيسالونيكي 1,8 مليار دولار وسيكون مؤلفا بداية من 13 محطة على مسافة 9,6 كيلومترات. ومن المقرر توسيعه لاحقا ليصل الى المطار.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.