تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

عيد العمّال: تقليد عمّالي أممي مع بعض الفروقات "الثقافية"

داعم للحزب الشيوعي العراقي خلال احتفالات عيد العمال عام 2013 في بغداد (أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

يتفق عمال العالم على اعتبار الأول من أيار/مايو من كل عام عيداً أممياً يتظاهرون فيه ويعاودون التأكيد، ما استطاعوا، على نيتهم الاتحاد في مواجهة أرباب العمل. ورغم التشابه في أساليب الاحتفال بهذا اليوم، إلا أن التدقيق يظهر بضعة فروقات ناتجة عن التباينات الثقافية.

إعلان

عطلة في 107 دول

أول أيار/مايو هو يوم عطلة رسمي في حوالي 107 دول حول العالم تمثل ما لا يقل عن 67٪ من سكان العالم. وحدها هولندا وإسرائيل ودول شبه الجزيرة العربية لا تحتفل لا بالعمل ولا بالعمال.

تواريخ أخرى في نيوزيلندا وكندا

تحتفل سريلانكا والمملكة المتحدة بعيد العمال في 7 أيار/مايو من كل عام، أما نيوزيلندا ففي يوم الإثنين الرابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر. بالنسبة للولايات المتحدة وكندا، فتخصصان أول يوم اثنين من شهر أيلول/سبتمبر للاحتفال.

اليابان وأفغانستان وإيران وبعض الدول الهندية تحتفل بعيد العمال في 1 أيار/مايو غير أن هذا اليوم لا يعتبر يوم عطلة رسمي مدفوع الأجر. وفي ليتوانيا تتم حالياً مناقشة إمكانية اعتبار عيد العمال يوماً عادياً للعمل وإلغاء العطلة.

يوم احتفالي

تنظيم النقابات والأحزاب السياسية والتجمعات المطلبية مظاهر احتفالية في معظم بلدان العالم. في فنلندا، يعتبر أول أيار/مايو يوماً احتفالياً للطلاب والنزهات العائلية. في إيطاليا، يقام حفل موسيقي كبير في روما كل عام. في فرنسا، يشتري البعض غصناً من زهرة زنبق الوادي، أما في النمسا فيتم الاحتفال بـ"شجرة أيار" كرمز للخصوبة مع قدوم الربيع.

لكن الرموز الأكثر تكراراً وظهوراً خلال يوم العمال هي تلك المرتبطة بالحركة الشيوعية، أي المنجل والمطرقة واللون الأحمر وصور غيفارا. وهي أكثر تواتراً في بنغلاديش وباكستان والعديد من دول البلقان ومقدونيا وهندوراس.

القمع لا يزال مستمراً لدى البعض

في بورما وليبيا لم تنظم مظاهرات عامة، أما في سوريا فيمنع إقامة احتفالات مستقلة أو تظاهرات خارج إطار الاتحاد العام لنقابات العمال، وهي منظمة حزبية تابعة للنظام. وغالباً ما يتعرض المتظاهرون والمحتفلون بعيد العمال في تركيا وإندونيسيا وباكستان إلى قمع من قبل قوات الشرطة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.