تخطي إلى المحتوى الرئيسي
أخبار العالم

إدانات أمريكية وأوروبية لتصريحات محمود عباس

محمود عباس ( أ ف ب)
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب | مونت كارلو الدولية / رويترز
3 دقائق

بعد الإدانات الإسرائيلية، يواجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس إدانات أمريكية وأوروبية بسبب كلمته التي اعتبر منتقدوه أنها تتضمن تصريحات معادية للسامية.

إعلان

وكان عباس قد قال، يوم الاثنين، خلال افتتاحه اجتماع المجلس الوطني الفلسطيني، إن "معاداة السامية في أوروبا نشأت ليست بسبب الدين اليهودي"، واستخدم اقوالا للفيلسوف الالماني كارل ماركس للقول بأن المكانة الاجتماعية لليهود في اوروبا وعملهم في قطاع البنوك والتعامل بالربى أدى إلى اللاسامية التي أدت إلى مذابح في أوروبا.

وكانت وزارة الخارجية الاسرائيلية قد اتهمت عباس بتأجيج الكراهية الدينية والوطنية ضد الشعب اليهودي وإسرائيل، واعتبر المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ايمانويل نحشون أن معاداة السامية التي طرحها عباس تؤدي لصدمة أكبر، لأنه يطرح نفسه كمن يريد تحقيق السلام مع اسرائيل.

المبعوث الامريكي الخاص الى الشرق الاوسط جيسون غرينبلات اعتبر أنه لا يمكن بناء السلام على هذا النوع من الأسس، وكتب السفير الامريكي لدى اسرائيل ديفيد فريدمان، وهو يهودي، على حسابه على تويتر إن "أبو مازن وصل الى مستوى متدن جديد فهو يعزو قضية مذابح اليهود التي حدثت على مر السنين لسلوكهم الاجتماعي المتعلق بالفوائد والبنوك"، ووجه حديثه لمنتقدي إسرائيل الذين يعتقدون انها السبب في تعطيل عملية السلام قائلا "فكروا مرة اخرى".

كما ندد الاتحاد الأوروبي بتصريحات عباس حول المحرقة النازية ووصفها بأنها "غير مقبولة" وذلك عقب انتقادات مماثلة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث أصدر المكتب الأوروبي للعلاقات الخارجية بيانا قال فيه "الخطاب الذي ألقاه الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم 30 أبريل / نيسان، تضمن تصريحات غير مقبولة عن سبب الهولوكوست وشرعية إسرائيل"، وتابع البيان "مثل هذا الخطاب سيستفيد منه، فقط، الذين لا يريدون حل الدولتين الذي دافع عنه الرئيس عباس مرارا وتكرارا".

واعتبر الاتحاد الأوروبي أن معادة السامية لا تشكل تهديدا لليهود فحسب بل تهديدا رئيسيا للمجتمعات المنفتحة والمتحررة، مؤكدا تمسكه بالتصدي إلى أي شكل من أشكال معاداة السامية وأي محاولة للتغاضي عن الهولوكوست أو تبريره أو التقليل منه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.