تخطي إلى المحتوى الرئيسي
فرنسا

هل يذهب "دون كيخوته" إلى مدينة كان الفرنسية؟

الممثل الفرنسي جون روشفور/فيسبوك
نص : مونت كارلو الدولية
4 دقائق

أعلن منظمو مهرجان كان السينمائي أن فيلم المخرج البريطاني الأميركي الأصل تيري غيليام الذي يحمل عنوان " الرجل الذي قتل دون كيخوته " سيُعرض في ختام دورة المهرجان الحادية والسبيعين التي تلتئم من 8 إلى 19 مايو-أيار 2018.

إعلان

ومع ذلك فإن ما وُصف بـ" لعنة دون كيخوته " أو" دون كيشوت " لاتزال تلاحق هذا المخرج منذ ربع قرن تقريبا وتحول دونه ودون إنجاز أثر إبداعي سينمائي مستمد من رواية " دون كيخوته" التي وضعها في بدايات القرن السابع عشر الكاتب الإسباني الشهير ميغيل دي ثيربانتس. وتُعَدُّ هذه الرواية من أهم الأعمال الإبداعية العالمية منذ ذلك القرن.

أورسن ويلس ولعنة ّ دون كيخوته؟

والحقيقة أن ما وُصف بـ" لعنة دون كيشوته" يعزى إلى رأي انتشر منذ فترة طويله مفاده أن غالبية المخرجين السينمائيين الذين سعوا إلى صنع أفلام مستمدة بشكل مباشر من هذه الرواية لم يكونوا قادرين على إنجازها لأسباب عديدة جعلت الكثيرين منهم يتجنبون بكل الطرق الدخول في مغامرة من هذا القبيل. وقيل أكثر من مرة إن الممثل والمخرج الأمريكي الراحل أورسن ويلس قد عدل بدوره عن مشروع يندرج في هذا الإطار.

الممثل الفرنسي ريشفور ولعنة " دون كيخوته"

أما المخرج البريطاني تيري غيليام فإنه ظل يصر منذ ربع قرن حريصا على إنجاز فيلم مستمد من شخصية " دون كيخوته". ولكنه اكتشف بنفسه أن هذه اللعنة ليست افتراضية. فقد اعترضته مصاعب كثيرة للعثور على منتجين قادرين على تمويل مشروعه. وعندما توصل إلى جمع الأموال اللازمة لتصوير فيلم عنوانه " الرجل الذي قتل دون كيخوته "، ذهب مع فريق التصوير إلى أماكن موجودة في مقاطعة الأندلس الإسبانية. ولكن مشاكل كثيرة حصلت خلال التصوير وأفشلت المشروع. فقد هطلت أمطار غزيرة تحولت إلى فيضانات وأدت إلى إتلاف جانب مهم من معدات الديكور. أما الممثل الفرنسي الراحل جان روشفور الذي كان يلعب دور " دون كيخوتة "، فقد أصيب بانزلاق غضروفي جعله غير قادر على التحكم في جسده على صهوة جواد برغم أنه كان يعد من أفضل راكبي الخيول ومربيها في فرنسا. وقد اهتدى المخرج وهو يصور بعض مشاهد الفيلم إلى أن مكان التصوير قريب من قاعدة عسكرية تابعة للحلف الأطلسي تقلع منها الطائرات وتنزل بمعدل كل خمس عشرة دقيقة فتحدث ضجيجا لا يُطاق.

وحاول تيري ويليام مرارا عديدة إنجاز مشروعه ولكن كل محاولاته باءت بالفشل. وقد فاجأ ذات يوم من أيام يونيو-أيار عام 2017 كثيرا من الذين كانوا يعرفون قصته مع " لعنة دون كيخوت’ عندما أعلن أنه انتهى من إنجاز الفيلم في صيغة مُحَدَّثة يلعب دور البطولة فيها الممثل البريطاني جوناثان برايس. وبالرغم من أن بالبعض كان يجزم بأن غيليام قد انتصر هذه المرة على " دون كيخوته" بدليل أنه أكد مشاركته في مهرجان كان في دورته الحادية والسبعين لتقديم فيلمه الذي ستُتختم به الدورة، فإن باولو برانكو أحد منتجي الفيلم رفع شكوى سيبت فيها مبدئيا القضاء الفرنسي يوم 7 مايو أي عشية افتتاح المهرجان طالب المنتج فيها المخرج بأن يقر بأنه هو الذي أنتج الفيلم قبل عرضه في أي مكان.

ويقول الذين تابعوا عن كثب متاعب تيري غيليام لإنجاز فيلمه بعد ربع قرن من المغامرات إن هذه المتاعب لم تنته بسبب الشكاوى القضائية الكثيرة التي لاتزال عالقة حول فيلم " الرجل الذي قتل دون كيخوتة " والشكاوى الأخرى التي لم ترفع بعد.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.