8 أيار/مايو 1968

طلّاب باريس يبنون المَتاريس وفلاحُو الغرب على خط الانتفاضة

تظاهرة خلال الإضراب العام في مدينة كامبير 8 أيار/مايو 1986 (أ ف ب)

بعد يوم باريسي عاصف تخللته اعتقالات ومواجهات عنيفة بين الطلاب والشرطة وتهديد السينمائيين الفرنسيين بإيقاف مهرجان "كان"، عاد الهدوء الحذر مجدداً إلى شوارع العاصمة في 8 أيار/مايو 1968 وبدأ الطلاب يبنون المتاريس استعداداً لموجهة مواجهة جديدة محتملة مع "قوات الأمن الجمهورية" التي طوّقت الحي اللاتيني ومحيط جامعة السوربون.

إعلان

وقالت وسائل الإعلام الفرنسية حينها أن وزير التربية الوطنية آلان بيرفيت ورؤساء الهيئات التعليمية يدرسون إعادة فتح جامعتي نانتير والسوربون، في الوقت الذي تجمع فيه حوالي 8000 طالب في كلية العلوم بانتظار إعلان هذا القرار ومواصلة الدروس.

جريدة Le canard enchaîné ذات النزعة اليسارية والشهيرة بتحقيقاتها الصحافية الخاصة عنونت في ذلك اليوم "لا حي لاتينياً!"، فيما بات الطلاب يطلقون على جريدة Le Figaro يمينية الهوى اسم Le Flicaro في تركيب مع الكلمة الفرنسية الدارجة Flicالتي تعني "الشرطي". أما جريدة France-soir فنشرت إعلان عمل "غريباً" تطلب فيه وزارة الداخلية توظيف 2500 شخص إضافي بين شرطة وحراس وضباط وقوات المداهمة.

مظاهرة طلابية أمام جامعة بيار وماري كوري في باريس 8 أيار/مايو 1968 (أ ف ب)

لكن هدوء باريس لا يعني هدوء فرنسا، فقد انتقلت التظاهرات العمالية والفلاحية إلى إقليم "برتاني" (شمال غرب) حيث تجمع حوالي 100 ألف غالبيتهم من الفلاحين في عدة مدن في الإقليم وهم يحملون شعار "الغرب يريد أن يعيش"، كما أعلن عمال غالبية مصانع المنطقة الإضراب ليوم كامل.

المميز في تحركات "برتاني" كان دخول العامل الفلاحي على خط تظاهرات أيار/مايو يسارية الطابع والانتماء. ومن المعروف في فرنسا أن نشاط الفلاحين السياسي غير قريب في غالبيته من المنظمات الفلاحية التي يديرها الشيوعيون والاشتراكيون والتي لا تنشط كثيراً في مناطق الغرب الفرنسي. أما من كان حتى ذلك الوقت يعبر عن الحساسية السياسية لفلاحي الغرب فهي منظمات الشبيبة الكاثوليكية الزراعية والتجمعات النقابية المستقلة.

وتركزت مطالبات الفلاحين في إدراج حد أدنى للأجور يساوي ذلك المعمول به في القطاع الصناعي، وتأمين ظروف سكن أفضل وتنظيم ساعات العمل ووضع خطة تقاعد تتيح حياة كريمة للفلاح.

مظاهرة تعبر أمام مبنى وكالة الصحافة الفرنسية في باريس 8 أيار/مايو 1968 (أ ف ب)

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم