تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

مصر: رفع أسعار بطاقات مترو الأنفاق بنسبة تصل إلى 350٪

أ ف ب

اتخذت وزارة النقل المصرية قرارا مفاجئا برفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق بنِسَب تتراوح بين 50٪ و350٪، على أن يبدأ العمل بالأسعار الجديدة يوم الجمعة.

إعلان

وأوضح بيان الوزارة أن سعر تذكرة مترو الأنفاق يحدد بثلاثة جنيهات لـ9 محطات وخمسة جنيهات الـ16محطة وسبعة جنيهات لأكثر من 16 محطة، بدلا من التذكرة الموحدة التي كان سعرها جنيهين حتى الآن. واستثنت الوزارة من الزيادة اشتراكات الطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وكانت الوزارة قد ضاعفت سعر تذكرة مترو الأنفاق قبل أقل من عام في تموز/يوليو الماضي ليصبح جنيهين بدلا من جنيه واحد.

وبررت الوزارة قرارها بأن العجز في ميزانية مترو الأنفاق يبلغ 94٪ للعامين الماضي والجاري، وأن الخسائر المتراكمة تتجاوز 600 مليون جنيه.

واللافت أن بيان الوزارة اعتبر أن أحد أهداف الزيادة هو تحقيق العدالة الاجتماعية، وأكد المهندس هشام عرفات، وزير النقل، بدوره أن الزيادة تأتي من باب العادلة الاجتماعية التي نادى بها الكثير من المواطنين حتى لا يتساوى من يستقل المترو لمحطة واحدة بمن يتخطى 15 محطة.

ونشرت بعض الصحف مقالات تحدثت فيها عن (تحريك) أسعار تذاكر مترو الأنفاق، وعقدت مقارنة مع هذه الأسعار في بلدان أخرى لتخلص بأن مترو أنفاق القاهرة هو الأرخص

- الدنمارك 4.60 دولار = 80 جنيهًا مصريًا تقريبًا

- السويد 4.20 دولار = 73 جنيهًا مصريًا تقريبًا

- انجلترا 4 دولارات = 70 جنيهًا مصريًا تقريبًا

- سويسرا 3.80 دولار = 66 جنيهًا مصريًا تقريبًا

- ألمانيا 2.90 دولار = 50 جنيهًا مصريًا تقريبًا

- أمريكا 2.80 دولار = 49 جنيهًا مصريًا تقريبًا

- اليابان 1.5 دولار = 26 جنيهًا مصريًا تقريبًا

-الإمارات 1.10 دولار = 19 جنيهًا مصريًا تقريبًا

- روسيا 0.90 دولار = 15 جنيهًا مصريًا تقريبًا

وسخر مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي من هذه المقارنة، مطالبين بمقارنة الرواتب والدخل ومستويات الخدمات الصحية والتعليمية، وأعربوا عن استيائهم من القرار معلقين على القرارات الحكومية المفاجئة التي تصدر عادة يوم الخميس وتطبق يوم الجمعة، وهو يوم العطلة الأسبوعية.

وتأتي هذه الزيادات في اطار سلسلة من رفع الأسعار، ترتبط ببرامج التقشف والإصلاح الاقتصادي وتخفيض نفقات الحكومة ورفع الدعم عن السلع المختلفة وتعويم سعر صرف الجنيه المصري.

ورفض النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل في البرلمان هذه الزيادات، مؤكدا في بيان أصدره أن المصريين لا يتحملون أي زيادات جديدة في ظل ارتفاع كافة الأسعار قائلا "ليس من المعقول أن يتم تحريك الأسعار بهذه السرعة، خاصة أنه تم رفع أسعار التذاكر بنسبة 100٪ منتصف العام الماضي".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.