تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

نتانياهو: إيران تجاوزت الخط الأحمر ومن يضربنا نضربه 7 أضعاف

رويترز
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس إن إيران تجاوزت "خطا أحمر" بإطلاقها صواريخ على اسرائيل من سوريا.

إعلان

واضاف نتانياهو في شريط فيديو على موقع تويتر "إيران تجاوزت خطا احمر وردنا كان متناسبا، جيش الدفاع شن هجوما واسعا جدا ضد أهداف إيرانية في سوريا"، مضيفا انه "لم يسقط أي صاروخ داخل الاراضي الاسرائيلية".

وقال رئيس الحكومة الاسرائيلية حسب ترجمة الى العربية وزعها مكتبه "بفضل الاستعدادات المناسبة التي قامت بها قواتنا في الهجوم وفي الدفاع على حد سواء، فشلت العملية الإيرانية".

وتابع "إننا موجودون في معركة متواصلة وسياستنا واضحة : لن نسمح لإيران بالتموضع عسكريا في سوريا".

واضاف "مررت أمس رسالة واضحة إلى نظام الأسد : عملياتنا موجهة ضد أهداف إيرانية في سوريا، ولكن إذا تحرك الجيش السوري ضدنا، سنتحرك ضده. وهذا ما حدث بالتحديد أمس حين أطلقت بطاريات دفاع جوي سورية صواريخ أرض-جو على طائراتنا فضربناها".

وختم نتانياهو بالقول متوعدا "أكرر وأقول : من يضربنا نضربه سبعة أضعاف، ومن يستعد لضربنا، سنعمل لضربه بشكل استباقي. هكذا عملنا وهكذا سنواصل العمل".

وتعرضت الخطوط الإسرائيلية في مرتفعات الجولان لوابل من صواريخ يقول الجيش الإسرائيلي ان القوات الايرانية أطلقتها من سوريا.

ورد الجيش الاسرائيلي ليل الاربعاء الخميس مستهدفا عشرات المواقع العسكرية الإيرانية في سوريا.

واعلنت وزارة الدفاع الروسية ان الجيش الاسرائيلي استخدم 28 طائرة وأطلق 70 صاروخاً خلال ضرباته الكثيفة على مواقع سورية وإيرانية في سوريا، موضحة ان الدفاعات الجوية السورية اعترضت ودمرت نصف تلك الصواريخ.

و أثار التصعيد العسكري غير المسبوق بين إسرائيل وإيران قلق المجتمع الدولي  الذي دعا إلى ضبط النفس في مواجهة خطر الحرب المفتوحة.

من جهته، قال وزير التعليم الإسرائيلى نفتالى بينيت ، عضو مجلس الوزراء الأمنى المصغر ، في بيان أنه التقى 26 سفيرا ودبلوماسيا من مختلف الدول لشرح العمليات الإسرائيلية فى سوريا.

وقال الوزير وهو زعيم حزب قومي متدين "أتوقع منكم دعما بمواجهة طموحات ايران النووية والعسكرية. لا يجب بيع المستقبل مقابل هدوء قصير الاجل".

وبين هذه الدول روسيا وفرنسا وألمانيا والهند واليابان وإيطاليا ، وفقا لوزارة التعليم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.