تخطي إلى المحتوى الرئيسي
إندونيسيا

جماعة أنصار الدولة المتطرفة في إندونيسيا من هي؟ وما علاقتها بتنظيم "الدولة الإسلامية"؟

رجال شرطة مكافحة الإرهاب يقومون بدورية بعد انفجار قنبلة في مركز الشرطة في سورابايا/رويترز

ترتبط موجة الاعتداءات الانتحارية الدامية التي شهدتها سورابايا، ثاني مدن اندونيسيا، بشبكة "جماعة أنصار الدولة" المحلية المتطرفة التي بايعت تنظيم الدولة الاسلامية. فيما يلي أسئلة وأجوبة حول هذه الشبكة.

إعلان

من تكون؟

اشتهرت جماعة أنصار الدولة، التي تأسست عام 2015، بعد تنفيذها اعتداء مسلحا وآخر انتحاريا في العاصمة الاندونيسية جاكرتا اديا إلى مقتل أربعة مدنيين وأربعة مهاجمين.

وتتألف الجماعة من نحو 24 مجموعة متطرفة بايعت زعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي، بحسب وزارة الخارجية الاميركية، التي صنفتها العام الماضي شبكة متطرفة.

الزعيم الروحي للجماعة هو أمان عبد الرحمن، وهو اندونيسي متشدد مسجون أمر بتنفيذ اعتداء جاكرتا، وهو يعتبر الزعيم الفعلي لأنصار الدولة الاسلامية في اندونيسيا.

اعتداءاتها

بالإضافة إلى اعتداء جاكرتا في 2016، اول اعتداء تبناه تنظيم الدولة الاسلامية في جنوب شرق آسيا، نفذت جماعة أنصار الدولة اعتداءات انتحارية في 2017 في محطة مزدحمة لحافلات النقل ادت الى مقتل ثلاثة شرطيين وجرح اثني عشر اخرين. وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن الاعتداء.

وجماعة أنصار الدولة على صلة بمجموعة اعتداءات شهدتها اندونيسيا من بينها اعتداء بالقنبلة استهدف احدى الكنائس ادى الى مقتل رضيع، بالإضافة الى مخطط لتنفيذ اعتداء انتحاري في فترة عيد الميلاد. وقد تم احباط هذا المخطط بمقتل المخططين له.

علاقتها باعتداءات سورابايا

شهدت اندونيسيا سلسلة تفجيرات دامية ضربت مدينة سورابايا وضواحيها في اليومين الاخيرين أدت إلى سقوط 21 قتيلا بينهم منفذي الاعتداءات وعشرات الجرحى.

واستهدفت التفجيرات كنائس ومقرا للشرطة ومجمعا سكنيا واعتبرت الاكثر دموية منذ سنوات.

وأعلنت الشرطة الاندونيسية ان الاعتداءات التي استهدفت الاحد ست كنائس نفذتها عائلة من ام واب وطفلتين بعمر 9 اعوام و12 عاما وولدين بعمر 16 و18 عاما مرتبطة بشبكة "جماعة أنصار الدولة". وقد قتل افراد العائلة في الاعتداءات بالإضافة الى ثمانية اشخاص آخرين.

وقالت الشرطة ان الوالد زعيم محلي في الشبكة.

والاثنين 14 مايو/أذار نفذت عائلة اخرى من خمسة افراد بينهم طفل هجوما انتحاريا استهدف مقرا للشرطة التي اعلنت ان العائلة تنتمي للجماعة. وقتل في الاعتداء اربعة من المهاجمين.

وأعلنت الشرطة ان عائلة ثالثة قُتل ثلاثة من افرادها بانفجار في شقة في ضواحي المدينة تنتمي بدورها الى الجماعة. وقد يكون الانفجار وقع خلال اعداد قنبلة.

الإرتباط بتنظيم الدولة الاسلامية

أعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عن عدد من الاعتداءات التي شهدتها اندونيسيا مؤخرا، نفذت غالبيتها جماعة أنصار الدولة.

وعلى الرغم من اعتبار الجماعة أكبر تحالف بايع تنظيم الدولة الاسلامية في البلاد، لا يزال الغموض يحيط بالهيكلية التنظيمية للجماعة وبارتباطها بالتنظيم.

ويقول القيمون على "معهد التحليل السياسي للنزاعات" إن جماعة تنظيم الدولة "اسم عام يستخدم للدلالة على اي مؤيد لتنظيم الدولة الاسلامية"، وهي بمثابة منظمة-مظلة أكثر منها مجموعة متماسكة.

ويقول محللون ومسؤولون ان عبد الرحمن جنّد اتباعا له من أجل الالتحاق بتنظيم الدولة الاسلامية، ويعتقد انه على تواصل مع قادة في التنظيم وهو المسؤول الرئيسي عن نشر دعاية التنظيم في اندونيسيا.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.