تخطي إلى المحتوى الرئيسي
الشرق الأوسط

إيران تدين عقوبات واشنطن ودول الخليج ضد حزب الله

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوتوب
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

دانت إيران الخميس 17 أيار/مايو 2018 العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وستة بلدان خليجية على قادة حزب الله اللبناني بتهمة دعم الارهاب.

إعلان

وكتب وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في تغريدة أن "قناصة إسرائيليين يطلقون النار في يوم واحد على ألفي متظاهر فلسطيني أعزل. الرد السعودي عشية رمضان هو التعاون مع سيده الأميركي لمعاقبة القوة الأولى التي حررت أرضا عربية وحطمت أسطورة المناعة الإسرائيلية. عار على العار".

وأعلنت الولايات المتحدة وستة بلدان خليجية مجتمعة في إطار المركز ضد تمويل الارهاب، الأربعاء عقوبات على قادة حزب الله اللبناني ومنهم امينه العام حسن نصر الله لدعمهم الإرهاب.

وتستهدف هذه العقوبات خصوصا أعضاء مجلس الشورى الذي يتخذ القرار في الحزب الشيعي اللبناني الذي تأسس في 1982، وشركات متهمة بتمويله.

وحزب الله الحليف الوفي لإيران والعدو اللدود لإسرائيل، هو أبرز حركة لبنانية مسلحة وحزب سياسي كبير فاز مع احزاب حليفة في الانتخابات التشريعية الاخيرة في لبنان في السادس من ايار/مايو الجاري.

وهو يقاتل في سوريا الى جانب نظام الرئيس بشار الأسد ودرب القوات الشعبية الشيعية العراقية التي شاركت في استعادة اراض كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية.

 وأدرجت الولايات المتحدة حزب الله على لائحتها للمنظمات "الارهابية" وتفرض عليه وعلى كوادره عقوبات اقتصادية ومصرفية.

ومنذ 2013، يعتبر الاتحاد الاوروبي ايضا الجناح العسكري للحزب منظمة "ارهابية".

وفي 2016، صنفت ايضا البلدان النفطية السنية الستة في مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والامارات العربية المتحدة والكويت وقطر وعمان) والجامعة العربية، حزب الله الشيعي "ارهابيا".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.