تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مصر-سجن

مصر: الحبس على ذمة التحقيق لمتظاهري المترو

 / متظاهرون مصريون في محطة المترو في مصر
/ متظاهرون مصريون في محطة المترو في مصر يوتيوب
نص : مونت كارلو الدولية | مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أمرت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، يوم السبت، بحبس الناشط هيثم محمدين لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق، بتهم من بينها الانضمام لجماعة محظورة.

إعلان

كانت الشرطة قد ألقت القبض على محمدين في منزله بمحافظة الجيزة، في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة.

وقال المحامي كريم عبد الراضي إن نيابة أمن الدولة العليا وجهت، أيضا، للناشط تهمتي التظاهر والتحريض عليه خلال احتجاجات محدودة على زيادة أسعار تذاكر المترو يوم السبت الماضي، وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد أمرت بحبس 20 ممن شاركوا في تلك الاحتجاجات 15 يوما على ذمة التحقيق.

وقال عبد الراضي "لم توضح نيابة أمن الدولة العليا المقصود بتهمة الانضمام لجماعة محظورة"، ذلك إن التهمة تشير، على ما يبدو، إلى المشاركين في الاحتجاجات.

وهيثم محمدين محام يدافع عن حقوق العمال وينتمي لحركة الاشتراكيين الثوريين، وهو الأحدث من بين نشطاء حقوقيين وسياسيين ألقي القبض عليهم خلال الأسابيع الماضية.

وكانت السلطات المصرية قد ألقت القبض عليه في أول أيام انتفاضة 2011 خلال مشاركته في واحدة من أولى مظاهراتها، وأفرج عنه سريعا، كما ألقي القبض عليه في سبتمبر أيلول 2013 في محافظة السويس، خلال توجهه لدعم احتجاج عمالي ثم أفرج عنه، بعد اتهامه بالانتماء لمنظمة سرية ونشر أكاذيب ضد الجيش.

وفي 2016 ألقي القبض عليه لمشاركته في احتجاجات على نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السعودية.

منظمات حقوقية كانت قد انتقدت، مرارا، سجل مصر في مجال حقوق الإنسان في ظل حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي. ويقول أنصار السيسي إن الإجراءات الأمنية والاقتصادية الصارمة التي ينتهجها ضرورية للحفاظ على استقرار البلاد بعد سنوات من الفوضى أعقبت انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك ومواجهة تحديات اقتصادية كبيرة وهزيمة إسلاميين متشددين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.