الشرق الأوسط

السعودية تعلن عن اقتراب موعد بدء تنفيذ نظام مكافحة التحرش

(أرشيف)
إعداد : مونت كارلو الدولية | وكالات

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، مساء الخميس 31 مايو 2018، عن موعد بدء تنفيذ نظام مكافحة التحرش، وذلك بعد نشره في الجريدة الرسمية.

إعلان

وقال المتحدث باسم الوزارة، خلال مؤتمر صحفي إن بدء تنفيذ نظام مكافحة جريمة التحرش ستبدأ خلال أيام وأشار إلى أن "التحرش مجرم في المملكة وفق أحكام الشريعة الإسلامية".

وقال إن نظام مكافحة جريمة التحرش يراعي من تقل أعمارهم عن 18 عاما وذوي الاحتياجات الخاصة، ويعاقب كل من يقدم بلاغا كيديا عن جريمة التحرش أو يتفق أو يساعد على ارتكابها.

وأضاف أنه سيتم التعامل بسرية تامة مع البلاغات، حيث يحرص النظام على الاهتمام بسرية المعلومات ذات الصلة بالجرائم وحماية المجني عليه.

وتابع "يحق لأي شخص تعرض لجريمة التحرش أو أطلع عليها التقدم بإبلاغ الجهات المختصة، ويتم التشهير بالجاني إذا تضمن الحكم القضائي ذلك".

ووفقا لصحيفة "عكاظ" السعودية، فقد وافق مجلس الشورى على مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش، الذي أعدته وزارة الداخلية، ورفعته الوزارة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأشارت إلى أن مشروع القانون، الذي أعدته وزارة الداخلية السعودية، يشمل 8 مواد، تحدد كيفية تطبيق عقوبة التحرش على مرتكبيها. ويهدف القانون إلى مكافحة جريمة التحرش، والحيلولة دون وقوعها، كما يستهدف صيانة خصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية، بحسب أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المطبقة في المملكة.

وكانت وكالة الأنباء السعودية قد قالت إنمجلس الوزراء السعودي وافق يوم الثلاثاء 29 مايو 2018 على مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش الجنسي وذلك قبل أسابيع من انتهاء حظر استمر عقودا على قيادة المرأة للسيارات.

وينتظر مشروع النظام صدور مرسوم ملكي ليصبح قانونا. وهذا المشروع هو الأحدث في سلسلة إصلاحات أدخلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في محاولة لتحديث المملكة المحافظة بشدة.

ويسعى الأمير محمد أيضا لتنوع أكبر اقتصاد في العالم العربي بعيدا عن صادرات النفط وتحسين نمط حياة السعوديين من خلال تخفيف اللوائح الاجتماعية الصارمة وتعزيز وسائل الترفيه.

ويتضمن مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش السجن لما يصل إلى خمسة أعوام وغرامة قدرها 300 ألف ريال (80000 دولار).

وقررت السعودية العام الماضي إنهاء الحظر على قيادة المرأة للسيارات ومن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ في 24 يونيو حزيران 2018.

ولكن في وقت سابق هذا الشهر ألقت السلطات القبض على قرابة 12 ناشطا وناشطة في مجال حقوق المرأة كانوا قد طالبوا من قبل بحق المرأة في قيادة السيارات وإنهاء نظام ولاية الأمر للرجال على النساء في المملكة.

ودعت الأمم المتحدة الحكومة السعودية يوم الثلاثاء 29 مايو إلى تقديم معلومات عن الناشطين المعتقلين والكشف عن مكان اعتقالهم وضمان حقوقهم.

إعداد : مونت كارلو الدولية | وكالات
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن